قال وزير المالية المصري هاني قدري دميان وزير المالية اليوم السبت إن مؤتمر القمة الاقتصادية المنتظر عقده بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء (شمال شرق مصر) في فبراير/ فبراير، سيضع بلاده علي خريطة الاستثمارات العالمية.وأضاف دميان في تصريحات صحفية اليوم السبت أن المؤتمر يستهدف المؤتمر محورين، جذب الاستثمارات للمشروعات الكبرى  التي سيجري  طرحها ومناقشة سبل دعم المجتمع الدولي للاقتصاد المصري.

وكشف الوزير المصري أن المشروعات التي سيجري طرحها تتضمن مشروعات عامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص وهي مدعومة من بيوت خبرة عالمية مثل مشروعات النقل النهري وتطوير ميناء سفاجا وإنشاء مشروعات صناعية وخدمية بالظهير الصحراوي للميناء.

 وتوقع الوزير أن يتدفق العديد من الاستثمارات الاجنبية علي مصر قبل عقد المؤتمر خاصة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.وفيما يتعلق بخطط الاصلاح الضريبي، كشف الوزير عن قرب الانتهاء من مشروعي قانوني الضريبة علي القيمة المضافة والجمارك.

وأوضح الوزير أن قانون القيمة المضافة قد يزيد حصيلة الايرادات الضريبية بنحو 30 مليار جنيه (4.20 مليار دولار) عن مستوياتها الحالية وهو ما يعادل نسبة 1.5% من الناتج المحلي الاجمالي.واعتبر الوزير أن تجربة الاستثمار في شهادات قناة السويس الجديد تقدم شهادة أخرى علي تعافي الاقتصاد وتؤكد عودة الثقة في مستقبله داخليا وخارجيا،  مشيراً  الي تلقي الوزارة العديد من العروض من شركات كبري ترغب في المشاركة باستثماراتها  في تنمية إقليم القناة السويس.

وطرح البنك المركزي المصري، في 4 سبتمبر/ أيلول الماضي، شهادات استثمار قناة السويس عبر 4 بنوك حكومية ومكاتب البريد، بعائد 12% سنويا، معفاة من الضرائب، و بضمان وزارة المالية وهيئة قناة السويس، وبلغت الحصيلة النهائية لبيعها 64 مليار جنيه (نحو 9 مليارات دولار)، عبر 1.1 مليون طلب من قبل أفراد ومؤسسات مصرية خلال 8 أيام عمل.