اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح اليوم الاثنين مع رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك ووزير المالية خالد المبروك لمناقشة عدة مواضيع تتعلق بوزارة الصحة.

وبين أبو جناح عبر صفحته بموقع "فيسبوك" أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة الوضع العام لملف الأورام والعلاج في الداخل والخارج، وملف جائحة كورونا وسبل تعجيل الإجراءات لمعالجة قطاع الصحة ومشاكل العلاج في الخارج والأمور المالية المتعلقة بها.

وجرى خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي يتضمن نبذة عن البرنامج الوطني لمكافحة السرطان وبرنامج زراعة الأعضاء والنخاع العظمي في ليبيا، وخطط واستراتيجيات العمل للبرنامج الوطني لمكافحة السرطان وآلية تنفيذها.

وقدم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان مقترح لتطوير معامل علم الأمراض ومراكز الأشعة العلاجية في كافة مناطق ليبيا، وذلك لتقديم الخدمات الصحية للمرضى.

من جانبه شدد نائب رئيس مجلس الوزراء على ضرورة تسهيل الاجراءات لمرضى الأورام في الخارج، والاستفادة من البرنامج الصحي في الخارج، وتخصيص لجنة من المراكز لبحث مشاكل العلاج في الخارج وتوفير الأدوية للمرضى ومتابعة المستجدات بخصوصها، كما أوصى بضرورة تدريب المتخصصين للقيام بحملات التوعية في الفترة القادمة وإقامة البرامج التدريبية لعناصر المهن الطبية والطبية المساعدة لتحسين وتطوير الكوادر الطبية العاملة في كافة المرافق الصحية.

وحضر الاجتماع مدراء الإدارات بوزارتي الصحة والمالية، ورئيس الهيئة الوطنية العامة لزراعة الاعضاء والأنسجة والخلايا، ومدير البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، ومدير مركز أورام طرابلس، ولجان العطاء بوزارة الصحة.