حذرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، المتعاملين في مجال تربية الحيوانات من استعمال الحبوب (القمح الصلب واللين) في تغذية الحيوانية.
وذكرت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، أنه: نظرا إلى تسجيل عدة تجاوزات تتعلق بتحويل مادة الحبوب عن استعمالها الأصلي الموجه للاستهلاك البشري إلى تغذية الحيوانات، تنهي وزارة الفلاحة والتنمية الريفية إلى علم كافة المنتجين والمحولين والموالين بأن هذه التجاوزات وهذه السلوكيات غير القانونية تندرج في إطار قضايا الإحتكار والمضاربة ويعاقب عليها القانون رقم 21-15 المتعلق بمكافحة المضاربة غير المشروعة، كما هو الحال بالنسبة للمواد الإستراتيجية الأخرى.
وأضاف البيان في هذا الشأن بأن الوزارة أصدرت بيانا في 28 يونيو 2022، يتعلق بمنع استعمال القمح الصلب والقمح اللين كمادة أولية لتغذية الحيوانات، لما ينجر عن هذا التصرف من تبذير لهذا المنتوج الإستراتيجي الموجه خصيصا للاستهلاك البشري.
ولفت البيان أيضا أن الدولة وفرت كافة الحلول والإمكانيات للتكفل الأمثل بمسألة التغذية الحيوانية.
وأوضحت الوزارة أن تغذية الحيوانات تتكون أساسا من الشعير والنخالة والأعلاف الملفوفة والذرة العلفية والذرة الصفراء والسيلاج والصفصفة وكذا طحين الصويا، مؤكدة بأن هذه المواد تبقى متوفرة بكميات كبيرة وبأسعار مدروسة ومدعمة، كما تم إعفائها من الضرائب .