أعلن أيمن عبدالموجود المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية، عن انتظام اللقاءات التوعوية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي لحجيج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1440هـ/ 2019 م على مستوى محافظات الجمهورية وذلك للأسبوع الثالث.
وانطلقت تلك الدورات بداية يونيو الجاري، ومن المقرر أنه بمنتصف يوليو المقبل سيجرى الانتهاء من تقديم التوعية والإرشادات اللازمة لـ12 ألف حاج وهم بعثة حجيج الجمعيات الأهلية للعام الجاري.وأشار "عبدالموجود"، إلى أنَّ اللقاءات لحجيج الجمعيات الأهلية، تتضمن توعية الحجاج بالإرشادات والأساليب التي يجب اتباعها في الحج وأيام منى وعرفات وشروط أداء مناسك الحج وآدابه، والتسهيلات المقدمة لرحلة الحج، موضحًا أن هذه الندوات تجرى بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.
وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، إن بداية يوليو المقبل ستشهد بدء تشغيل مكتب مصر للطيران الموجود في وزارة التضامن الاجتماعي والمخصص لطبع تذاكر الطيران لحجاج الجمعيات.ولفت إلى أنه جرى الانتهاء من ‎تسجيل بصمة العين واليد لحجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي لموسم حج 1440هـ/2019م، وذلك في ضوء التعليمات المنظمة لموسم الحج والصادرة عن الجانب السعودي والتي تقتضي بضرورة الحصول على البصمة الحيوية للحجاج للحصول على تأشيرة الحج، أسوةً بما أتبع العام الماضي.
وأوضح أنه جرى الحصول على البصمة من كل المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 80 عامًا، والتسجيل مجاناً دون تسديد أي رسوم كذلك يجرى إرسال جوازات السفر الخاصة بالحجاج إلى الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية تمهيداً لإصدار التأشيرات من خلال القنصلية السعودية فور الانتهاء من الحصول على البصمة. وشهدت محافظات الجمهورية، انعقاد الدورات التدريبية وسط حضور واسع للحجيج، ففي محافظة الدقهلية عقدت عدة لقاءات للحجيج في إطار سلسله لقاءت توعيه لحجاج بعثة الدقهلية تحت رعاية المحاسب السيد عبدالفتاح يوسف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية وبحضور مشرفي البعثة.
وشهدت اللقاءات، تنظيم محاضرات توعية وتدربية وإرشادات عامة ودينية وصحية للحجاج وذلك لزياده التفاعل بين المشرفين والحجاج، مبينا أن المحافظة شهدت لقاء آخر تناول جوانب الإشراف و عامل الحج مع بعثة الإشراف والمواقف التي يمكن أن يتعرض لها الحج والإرشادات الصحية التي يجب أن يتبعها الحاج، وجرى فتح باب المناقشه والرد على استفسارات الحجاج.كما شهدت محافظة الجيزة، عقد عدة لقاءات تدريبية لحجاج الجمعيات الأهلية بمحافظة الجيزة بحضور صبري عبدالحميد وكيل الوزارة التضامن الاجتماعي، وعدد من المسؤولين و روؤساء الجمعيات بالجيزة حيث تناولت الللقاءات جوانب التوعية المختلفة وأهم الاجراءات والتعليمات الواجب الالتزام بها خلال الرحلة المقدسة.
كما شهدت محافظة الغربية تتابع للندوات التثقيفيه لحجاج بيت الله الحرام بالغربية بتنظيم من مديرية التضامن الاجتماعي بالغربية.
وأشار منير أبو الخير عزام وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية، إلى أن عدد حجيج الجمعيات الاهلية بمحافظة الغربية 546 حاجا، لافتا إلى أن اللقاءات التوعوية تضمنت تقديم شروح توضيحية حول مناسك الحج والإيجابيات التي يجب اتباعها والسلبيات التي يجب البعد عنها، وكذلك التوعية الصحية واصطحاب من يعانون من مرض للأدويه التي يستخدمونها والدينية.
وأوضح أنه جرى تقديم التوعية للعدد من المراكز منها طنطا بسيون وكفر الزيات وقطور وزفتى كما شهدت الاقصر انعقاد للندوات وسط حضور كبير وبرعاية محمود الشريف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالأقصر.