وقعت المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية "ليفيج" أمس الأحد، مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بطرابلس، في إطار تعزيز دور الصحافة الاستقصائية في ليبيا للكشف عن جرائم الفساد.

ووقع المذكرة كل من مدير إدارة الوقاية بالهيئة ناصر الهمالي، والمدير التنفيذي لمؤسسة "ليفيج" ومعتز ماضي، بحضور كل من نعمان الشيخ رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وجلال عثمان رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية.

وتنص المذكرة على وضع التقارير الصحفية المقدمة من مؤسسة ليفيج موقع البلاغ، وإحالتها إلى الجهات المختصة، وفق القوانين واللوائح المعمول بها، وأن تقدم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدعم اللوجستي لمؤسسة "ليفيج" في إطار مكافحة الفساد، في شكل دورات تدريبية لأعضاء المؤسسة للرفع من كفاءتهم ودعمهم.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة "ليفيج" معتز ماضي عقب توقيع المذكرة: "إن الاتفاق سيكون داعما كبيرا لتأطير الصحافة الاستقصائية في ليبيا، خاصة على مستوى مكافحة الفساد، حيث سيتصدى الطرفان لعدد من ملفات الفساد الشائكة، عن طريق طرح تحقيقات صحفية استقصائية تهم الرأي العام وتقدم الفائدة للمجتمع بأسره".

وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد كانت قد دعت "ليفيج" للمشاركة في الملتقى الليبي التونسي الأول لمكافحة الفساد الذي أقيم في تونس بالتعاون مع الهيئة الوطنية التونسية لمكافحة الفساد خلال اليومين 19 – 20 فبراير 2019.

وقدمت المؤسسة الليبية للصحافة الاستقصائية "ليفيج" خلال الملتقى رؤيتها للعمل خلال العام الحالي، والتي منها إعلان العام 2020 عامًا لمكافحة الفساد، وتأسيس الشبكة المغاربية للصحافة الاستقصائية، وكذلك التعاون مع الهيئة الوطنية الليبية لمكافحة الفساد.