وصل قبل قليل الى المغرب ، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الفلسطينية، إسماعيل هنية،  في زيارة هي الأولى من نوعها للبلاد، تلبية لدعوة رسمية من حزب العدالة والتنمية الاخواني.
إسماعيل هنية استقبل  لدى وصوله إلى  مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، من  نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سليمان العمراني، وعدد من الشخصيات الحزبية.
وينتظر أن تستمر الزيارة لعدة أيام،  يلتقي خلالها هنية بقيادات العدالة والتنمية ومجموعة من الحركات الاخوانية، وقيادات أحزاب مغربية، بحسب ما أكدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اليوم، في بلاغ لها، وقالت إنه “سيتم خلال هذه الزيارة التي تأتي بدعوة من حزب العدالة والتنمية، إجراء مباحثات بين وفد حركة المقاومة الإسلامية “حماس” وقيادة حزب العدالة والتنمية حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل دعمها، كما تتضمن الزيارة لقاءات مع أحزاب سياسية مغربية”، لكن احداث ثلاث لربما تؤثر على الزيارة الاولى من نوعها:


* إخلال بالحياء
و تأتي زيارة رئيس المكتب السياسي لحماس للمغرب، في خضم فضيحة  جنسية كان بطلها احد قيادات حماس ،  وهو ما يعتبره الكثيرون صفعة قوية للحركة، بعد أن تم ضبط  "مطيع أبو فنة" نائب رئيس الحركة الإسلامية فرع فلسطين, في وضع مخل للحياء، وهو عار تماما داخل إحدى الفنادق بإسرائيل، وهو المشهد الذي جرى توثيقه من قبل شخص يتحدث اللهجة الفلسطينية، الحدث التي تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.
* الأمر الايراني
ولم تعد الفضيحة الجنسية لأحد اهم قيادات حماس ،هي مثار الجدل الوحيد، بل المثير في الموضوع، اصدار الحرس الثوري الإيراني  أمره بضرورة عزل  "مطيع عبدالرحيم أبو فنة"، بعد تداول الفيديو "الفضيحة" على نطاق واسع، حيث  راسل قائد فيلق القدس التابع لـ"الحرس الثوري الإيراني "إسماعيل قآني، خطابا رسميا إلى قائد حركة حماس بغزة يحيى السنوار، ، يأمره بتنفيذ قرار  اقالة أبو مطيع عبدالرحيم أبو فنة فورا من مهامه  بسبب سلوكياته الفاضحة،  وكأنه الآمر الناهي ،وجاء في نص الرسالة الإيرانية شديدة اللهجة : "يجب عزل أبو مطيع عبدالرحيم أبو فنه، وتجريده من كافة صلاحياته كمسؤول عن جمع الزكاة اللوائية، وتجريده من كافة صلاحياته كمسؤول عن جمع اشتراكات الإخوان المسلمين في فلسطين".
ويبدو أن الأورام تنفيذه كما أمر بذلك، إذ عزل إسماعيل هنية المعني ورده من مهامه.


* بذخ
  الحدث الثالث الذي يخيم على زيارة رئيس المكتب السياسي  لحركة حماس، الفاتورة الباذخة لإقامة وفد ترأسه اسماعيل هنية في زيارة لقطر، حيث  تداول نشطاء بالتزامن مع زيارته للمغرب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فاتورة إقامة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في أحد أفخم فنادق الدوحة، والتي تجاوزت مبلغ المليون دولار.
كلفة إقامة إسماعيل هنية في الدوحة.
وكان هنية ووفد مرافق له، قد أقاموا في فندق ماندرين أورنتال الدوحة، والذي يعد من  أفخم وأغلى فنادق الشرق الأوسط، لمدة 11 يوماً، للتجاوز كلفة الإقامة مبلغ المليون دولار.
والأهم من ذلك والذي استأثر بتعاليق  المدونيين ،تفاصيل الفاتورة،  إذ شغل هنية ووفده  ، 4 أجنحة ملكية بتكلفة 146,476 دولار، إضافة لـ 8 غرف ملكية لمدة 11 يوماً بتكلفة 196,152 دولار.
وكلفت خدمة المساج ،26,589 دولار، بالإضافة لخدمات لاندري بتكلفة 7,009 دولار، وقاعات ومناسبات بكلفة 98,453 دولار، وخدمات أخرى بكلفة 314,519 دولار، إضافة للمواصلات بكلفة 9,012 دولار، وضريبة بكلفة 49,790 دولار، بمجموع 1,045,604 دولار.


* دعاية سياسية
من جهة اخرى طالب الناشط  السلفي المغربي المرتضى اعمراشن، السلطات المغربية بمنع الزيارة المرتقبة لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية الى المغرب.
واعتبر اعمراشن  في تصريح لموقع دليل الريف المغربي ،أن هذه الزيارة محاولة من حزب العدالة والتنمية الذي وقع اتفاقية التطبيع مع اسرائيل، لاستغلالها في الدعاية الانتخابية، بعد الانتقادات الموجهة اليه بسبب اتفاقية التطبيع.
كما دعا الناشط الحراكي السلفي، اسماعيل هنية، الى عدم القيام بهذه الزيارة، في هذه الفترة بالضبط، لعدم استغلالها انتخابيا من الحزب الاسلاموي على حد تعبيره.