وفقا لبلاغ لوزارة الخارجية المغربية ، صدر مساء اليوم الاحد، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يومه الأحد 28 نونبر، اتصالا هاتفيا مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بليبيا، السيدة نجلاء المنقوش.

 وأوضح البلاغ أن ناصر بوريطة ،أكد خلال هذا الاتصال:" دعم المملكة المغربية القوي، وفقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لحكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الليبية، وتأييد مساعيها لإجراء الانتخابات في إطار شامل وتشاركي وبراغماتي، بما يسهم في الجهود لإيجاد حل نهائي للأزمة، ويضمن استقرار ليبيا ونماءها".

 وأشار البلاغ الى أن بوريطة، وهنأ حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة السيد عبد الحميد الدبيبة، على الحكمة التي أبانت عنها منذ توليها مسؤولياتها مضيفا أن  الاتصال الهاتفي، كان مناسبة للوزيرين للتشاور والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية.

وفي هذا  إطار وتعميقا للعلاقات الأخوية الوطيدة بين المملكة المغربية ودولة ليبيا الشقيقة،  يقول البلاغ  ،أخبرت نجلاء المنقوش الوزير ناصر بوريطة:" أن دولة ليبيا قررت سحب ترشيحها لعضوية مجلس الأمن والسلم للاتحاد الإفريقي برسم ولاية 2022-2025، والتنازل عنها لصالح المملكة المغربية ودعم الترشيح المغربي لهذه الولاية. وسيتم إبلاغ هذا القرار رسميا إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي".

 وخلص البلاغ الى ان  الوزيرين، تطرقا لوضعية تجمع دول الساحل والصحراء، مؤكدَين عزمهما على التنسيق لإعطاء دفعة قوية للمنظمة وعودة مؤسساتها للعمل في مقراتها الرسمية والطبيعية.