تراجعت أسعار الذهب من ذروة 14 شهراً، اليوم الإثنين، بعد أن قلص اتفاق الولايات المتحدة والمكسيك على تفادي حرب تجارية، الطلب على المعدن الأصفر الذي يُعتبر ملاذاً آمناً.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1328.08 دولاراً للأونصة.

وفي الجلسة السابقة، بلغ المعدن أعلى مستوياته منذ 19 أبريل (نيسان) 2018 عند 1348.08 دولاراً للأونصة.

وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة ذ% إلى 1332.20 دولاراً للأونصة.

وأبرمت الولايات المتحدة والمكسيك اتفاقاً يوم الجمعة الماضي، لتفادي حرب تجارية، مع موافقة المكسيك على أن توسع سريعاً برنامج لجوء مثير للجدل، وتنشر قوة أمنية لكبح تدفق المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا الوسطى.

كما دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الاتفاق مع المكسيك في مواجهة انتقادات لغياب التزامات جديدة كبرى لوقف تدفق المهاجرين من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة، وقال يوم الأحد إنه سيعلن مزيداً من التفاصيل قريباً.

وارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأسهم الآسيوية اليوم الإثنين، بعد أن تخلت الولايات المتحدة عن تهديدها بفرض رسوم جمركية على المكسيك في اتفاق لمكافحة الهجرة غير الشرعية من أمريكا الوسطى، وفي الوقت الذي عززت فيه بيانات ضعيفة للوظائف الأمريكية الآمال في خفض أمريكي لأسعار الفائدة.

ويتطلع المستثمرون لأي تطورات في التجارة بين الصين والولايات المتحدة، في الوقت الذي تسبب فيه طول النزاع بين البلدين في كبح التفاؤل في الأسواق.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 1.3% إلى 14.79 دولاراً للأونصة.

واستقر البلاتين عند 806.28 دولاراً للأونصة، وهبط البلاديوم 0.3% إلى 1353.55 دولاراً للأونصة.