تقول فاطمة العمراني إنها أرادت دائمًا أن تكون صحفية ، ولكن انتهى بها الأمر بدراسة المحاسبة . وتضيف هذه الفتاة البالغة من العمر 28 عاماً ، لـ DW في زوارة ، وهي مدينة ساحلية في غرب ليبيا ، بالقرب من الحدود مع تونس : "لم تكن هناك في السابق حرية تعبير ، سواء بالنسبة للنساء أو لغيرهن".  

ومن المفارقات أن الحرب الأهلية عرضت عليها فرصة غير متوقعة للعمل في وسائل الإعلام. العمراني ، التي نشأت وترعرعت في مصراتة ، كانت هناك أيضاً عندما عانى الجيب المتمرد من الحصار الذي استمر شهرين من قبل قوات القذافي في ربيع عام 2011.

أصبح صوتها مألوفًا للجميع في المدينة المحاصرة عبر محطة إذاعية يديرها المتمردون. وتتذكر ذلك قائلة: "بدا لي أن الرجال يحبون أن أكون هناك ، وكانوا يعطونني مساحة في ذلك الوقت". وبعد الحرب ، انتقلت العمراني إلى طرابلس حيث أصبحت أول مقدمة تلفزيونية في العاصمة الليبية بعد الحرب. بقيت هناك حتى عام 2013 على الرغم من التهديدات المستمرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو في الشارع أثناء إعدادها تقارير.

وبعد مرور عام عادت العمراني إلى مصراتة. وخلال برنامج إذاعي مباشر ، ركزت الصحفية الشابة على الاعتداءات ضد النساء. كان خط الهاتف في الاستوديو لا ينقطع بالمكالمات الغاضبة.

وتتذكر قائلة بهذا الخصوص: "بدأ الجميع يهينونني ، كان مستمع واحد فقط يدعمني". وأعقبت الحلقة تهديدات بالقتل. وقال أحدهم لشقيقها : "أخبروا فاطمة أنها إذا لم تتوقف ، قد يحدث لها مكروه. لقد فهمت على الفور الرسالة: أننا كنساء لعبنا دورنا خلال الحرب ، ولم نعد ضروريات للرجل الذي يحكم البلاد" ، تؤكد العمراني ، الناشطة في الحركة النسائية الأمازيغية ، وهي مجموعة تدافع عن النساء الأمازيغيات في ليبيا.

اليوم ، أصبح المبنى الذي كان مقرا للمخابرات في العهد السابق ، معقلًا للنشطاء الأمازيغ.

على مدى السنوات السبع الماضية ، كانت الأقلية الليبية الرئيسية تعمل ضد الساعة لتعويض الوقت الضائع بعد أربعة عقود عانت خلالها لغتهم من الحظر.

نهى الحاسي ، معلمة وشخصية رئيسية في مجال التعليم ، هي وجه يمكن تمييزه بسهولة باعتبارها المرأة الوحيدة في زوارة التي لا ترتدي الحجاب الإسلامي. تقول الحاسي: "المشكلة الرئيسية لهذا البلد هي أنه لا يزال من المستحيل فيه فصل الدين عن السياسة".

وتتابع الحاسي وهي تتحدث عن العدد الكبير من المنظمات المدنية التي ظهرت منذ عام 2011: "بعد الحرب أدركت النساء الليبيات أن لديهن الحق في التعبير عن رأيهن والمشاركة في المجتمع، لكنهم الآن يرغبون في التخلص من كل شيء حققناه". 

العنف ضد النساء الصريحات

يبدو أن الوضع لم يتحسن في شرق البلاد - وهو منطقة محظورة للصحفيين - كذلك. في فبراير 2017 ، أعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أنه يجب على جميع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا أن يرافقهن محرم ، وهو وصي ذكر ، عند السفر للخارج.

وكانت السلطات الدينية في حكومة طرابلس قد حاولت اعتماد إجراء مماثل قبل عدة سنوات ، لكن لم يتم إصدار الفتوى رسميا.

وفي العام نفسه ، أي عام 2014 ، قُتلت المحامية الشهيرة والناشطة في مجال حقوق المرأة سلوى بوقعيقص بالرصاص في منزلها في بنغازي. كانت الضحية الأبرز في سلسلة أعمال القتل والاختفاء بحق النساء اللواتي كن ناشطات سياسياً

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر في وقت سابق من ذاك العام: "اغتيال سلوى بوقعيقص كان نقطة تحول سلبية بالنسبة للنساء في ليبيا التي سعت للمشاركة بنشاط في الحياة العامة والسياسية في أعقاب انتفاضة 2011". كما أشارت إلى "تصاعد في العنف ضد النساء اللواتي يواصلن النضال من أجل الإدماج السياسي".

وقالت أسماء خليفة ، الشريكة في تأسيس حركة النساء الأمازيغيات عبر الهاتف: "مع تمكن السلفيين من البنى السياسية ، ازداد الأمر خطورة وصعوبة على النساء. لكن الأمر لا يتعلق بالدين فقط: الرجال ببساطة لا يريدون رؤيتنا حتى في الشوارع".  اليوم ، تتحدث المحامية البالغة من العمر 29 عاما من مقرها في السويد عن صراع جيل بين النساء الأصغر سنا والأكثر جرأة وبين النساء اللائي هن في منتصف العمر ولا يعتبرن أنفسهن "ناشطات نسوية".

آمال محطمة

تعتبر جمعية تطوير المرأة العربية واحدة من المنظمات العديدة التي ظهرت في السنوات السبع الأخيرة. من مكتبها في زوارة ، تريد مديرتها زيتونة معمر إبراز الدور المتنامي للمرأة الليبية منذ نهاية الحرب.

"خلال حكم القذافي كان أقرب شيء للمجتمع المدني هو الكشافة ومنظمة الشباب. اليوم أصبحت النساء أكثر وعياً بحقوقهن ، ونحن أكثر تنظيماً بكثير" ، تضيف القانونية البالغة من العمر 50 عاماً.

ورغم اعترافها بأن هناك الكثير يجب القيام به ، تقول معمر إنها لا ترى حاجة لفصل الدين عن السياسة. وتوضح: "بلدنا بلد مسلم ، وهذه هي طبيعتنا".

ومن بين "الجبهات المفتوحة" العديدة ، سعيها لتشجيع النساء على التنديد بالاعتداءات ضدهن. "كثيرات تتعرضن للاغتصاب في ليبيا ، لكن ليس لديهن مكان يذهبن إليه ، ولا يجرأن حتى على قول ذلك" ، تقول معمر بأسف.

ومن عيادتها الخاصة الوحيدة في زوارة ، تدعم الطبيبة النفسانية سمر واسود ارتفاع عدد جرائم الاغتصاب. وتقول إن الاكتئاب والقلق واسعا الانتشار بسبب ذلك بين السكان المحليين.

وتقول: "أجد النساء أكثر استنفادًا من الرجال". وتضيف: "إنهن خائفات من الفوضى المستمرة في البلاد ، وعلى مستقبلهن ؛ وخائفات على أطفالهن ..." لتخلص إلى القول :"إن النزعات الانتحارية أكثر شيوعًا بين النساء."

وتوضح: "إنهم يأتين إلى العيادة بحثاً عن الاهتمام: إنهن بحاجة إلى الاستماع إليهن". "أعتقد أننا جميعا توقعنا المزيد."

*الموقع الإنجليزي للقناة

** بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة