أقيمت صباح اليوم بمدينة طبرق ندوة علمية حول " مرض اللشمانيا " تحت رعاية مكتب الخدمات الصحية بالمدينة والجمعية الليبية للأمراض الجلدية.
مدير إدارة الخدمات الصحية طبرق "عبد المنعم اسويكر" قال إن هذا المرض اجتاح عدد من المدن والقرى الليبية مما ترتب عليه تنظيم هذه الندوة لهدف توعية الشابات والشباب وحماية الأطفال للوقاية من الأمراض ومنع إنتشارها.
أسويكر أضاف فى تصريح لمراسل بوابة إفريقيا بطبرق أن الندوة تناولت  أسباب الإصابة بمرض اللشمانيا ، و طرق الوقاية ، وسبب إنتشارها 
 فيما أكد أخصائي أمراض الجلدية و المشارك فى الندوة " الدكتور عبد الناصر الشهيبي"  أن المرض سبب إنتشاره في الكثير من المناطق " الحرارة المرتفعة والمعتدلة ، لافتة أن اللشمانيا تصيب الحيوانات مثل القوارض والثعالب والكلاب وتنقل العدوى للإنسان.

منوهًا أن المرض ينجم عن إختراق طفيليات أحادية الخلية من نوع اللشمانيا للجلد، وتكون الإصابة في مناطق الجسم التي تكون غير مغطاة عادة مثل الوجه والأطراف ، مؤكدًا  إن اللشمانيا هي حشرة صغيرة تقدر بـ2مم بالكاد ترى بالعين المجردة، تعيش في الأماكن الرطبة وهي أكثر نشاطاً في الفترة الممتدة من غروب الشمس حتى شروقها، تتغذى إناثها على الدم ,عندما يدخل طفيلي اللشمانيا إلى داخل ذبابة الرمل تصبح الذبابة معدية خلال فترة حياتها.