أشرف رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الجمعة بمدينة تيشيت التاريخية على إطلاق النسخة الحادية عشر من مهرجان مدائن التراث.
وقال في كلمة بالمناسبة إن الحكومة خصصت 3 مليارات أوقية قديمة لتمويل عدد من المشاريع التنموية في مدينة تيشيت، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات مهرجان مدائن التراث الذي تحتضنه المدينة.
وأوضح أن هذا الاستثمارات ستشمل مشاريع لتطوير قطاعات الطاقة والمياه والزراعة، مبرزا أن هذه المشاريع ستساهم بشكل كبير في دعم صمود سكان المدينة.
وأشار إلى أن هذه الخطة الاستثمارية تم اعتمادها أيضا خلال النسخة الأخيرة من المهرجان، التي تنظيمها في مدينة وادان.
وتقوم هذه التظاهرة الثقافية السنوية على رؤية إستراتيجية تحرص على حماية وصيانة التراث الثقافي وتثمين مقدراته و التنويه بدوره في التنمية الاقتصادية المحلية و تطوير المنتجات السياحية الخاصة بمدائن التراث وتعزيز التواصل بينها.
وتسعى هذه الإستراتيجية كذلك إلى تحسين الظروف المعيشية لساكنة هذه المدن وتعزيز الترابط الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع، وتثمين موروثنا الثقافي والمحافظة عليه عبر ترميم وصيانة وتثمين المواقع التاريخية ونفض الغبار عن ما تحتويه مكتباتنا في هذه المدن من مخطوطات ومراجع نفيسة.
وقد تم خلال السنوات الأخيرة تفعيل أداء هذا المهرجان من خلال جعله مناسبة لإطلاق جملة من المشاريع التنموية تهدف إلى تعزيز ولوج ساكنة هذه المدن لمختلف الخدمات الأساسية