قال عضو من المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا  "الإيكواس"، بإن ملف انضمام المغرب انتهى إلى إغلاق كل نقاش حوله بين البلدان الاعضاء، وعزا ذلك حسب مصادر افريقية، إلى أن موقف المغرب من بعض أحداث "الوضع الإفريقي" لا يمثل موقف مرشح لعضوية هذه المنظمة.

أضاف بأن رئيس منظمة :إيكواس" قال مؤخرا: "هذه مسألة لن تناقش مرة أخرى"، في إشارة إلى طلب المغرب الانضمام للمنظمة الاقتصادية لبلدان غرب افريقيا.

وكان المغرب وضع طلبا بالانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، سنة 2017 ، بعد  جولة قام  بها الملك محمد السادس لعدد من دول هذه المنطقة الإفريقية،

وتضم هذه المجموعة الاقتصادية 15 دولة هي البنين وبوركينا فاصو والرأس الأخضر وساحل العاج وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال والسيراليون والتوغو. وترأس الرئيسية الليبيرية ايلين جونسون سيرليف هذا الاتحاد الاقتصادي.

وعلل بلاغ الخارجية المغربية ،آنذاك الطلب" بالروابط القوية على المستوى السياسي والانساني والتاريخي والديني والاقتصادي مع البلدان الأعضاء بهذه المجموعة"، ومن أجل اعطاء "دفعة للتعاون الثنائي مع البلدان الـ15 الأعضاء في المنظمة".