يعتبر السلفي الراحل " معروف ولد الهيبه" لابيه "محمد ولد أحمد ولد حبيب ولأمه "أم الخيري بنت أوداعة"،القيادي  الثاني  في أنصار "المرابطين" فرع  تنظيم القاعدة في موريتانيا ،أحد الشباب المغامرين في  العاصمة نواكشوط .

ترعرع في حي الرابع والعشرين شرق العاصمة ,كغيره من اقرانه , درس في ثانوية  بوحديده ,التي الفته لسنوات  بفكره المتحرر بعيدا عن الغلو والتطرف  ,قبل ان ينتقل الي  العيش في حي "شارع الديك" حيث مازالت تقيم عائلته  حتي اليوم.

عسكري فار من الخدمة، ولد  عام 1981 بقرية لمدن "مسقط راس  سيد ولد الشيخ عبد الله اول رئيس منتخب لموريتانيا.

مارس التجارة لسنوات ,بعد تركه الخدمة العسكرية,عمل في مدينة روصو جنوب البلاد,ثم انتقل لاحقا الي ولاية الحوض الغربي ,علي الحدود الموريتانية المالية,ومن هناك يتردد أنه تم تجنيده لما بات يعرف بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

شارك في عملية ألاك 2007 والتي راح ضحيتها 7 من السياح الفرنسيين ,تمكن بعدها من الفرار  إلى السينغال ومنها التحق بمعاقل  الجماعة السلفية  شمال مالي .

تقول المعلومات المتداولة انه تم  تكليفه من طرف  خالد أبو العباس (مختار بلمختار) بالتوجه نحو موريتانيا لتسلم نائب السفير الألماني  الذي كانت تفكر القاعدة في اختطافه,بعد وصوله لنواكشوط ,تم اكتشاف خلية للتنظيم في احد احياء نواكشوط الراقية,وتم تطويقها من قبل الاجهزة الامنية ,حيث جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الموريتاني ,واعضاء الخلية ,اسفرت تلك المواجهة عن قتل عدد من اعضاء التنظيم ,في حين تمكن اربعة منهم من الفرار ,كان من ضمنهم ّ"ولد الهيبه"

 

 

 

 

 

 

 

 اعتقل "معروف" عام 2008 متخفيا في ثياب سيدة حيث تم تصويره وهو يرتدي العباءة السواداء، أمام مفوضية شرطة لكصر, تمت محاكمته بعد ذلك بسنوات ,حيث حكم عليه بالمؤبد .ليتم نقله لاحقاء رفقة عدد من زملاء في التنظيم الي سجن صلاح الدين شمال البلاد,قبل أن تؤكد السلطات الموريتانية .اليوم "الاثنين"وفاته في سجنه دون اعطاء المزيد من التفاصيل.