تمكنت وحدات العمليات الخاصة التابعة للجيش الليبي، الأربعاء، من تصفية القيادي في تنظيم داعش المهدي دنقو،في عملية نوعية نفذتها فرقة المهام الخاصة باللواء طارق بن زياد في منطقة مرزق ، وذلك بعد مطاردته فترة طويلة، حيث كان يلجأ إلى الاختفاء وتغيير مواقع وجوده بشكل دوري، و يعد "دنقو" العقل المدبر والمخطط لعدد من العمليات الإرهابية، أشهرها واقعة مقتل 21 مصريا قبطيا في مدينة سرت في العام 2015.
من هو القيادي الداعشي مهدي دنقو
الاسم ( المهدي سالم رجب الحاج - دنقو ) الشهير المهدي دنقو والمكني أبي البركات ،من مواليد 1984 ومن سكان شارع " حشيشة " بوسط مدينة درنة ،ومتزوج .
 المهدي دنقو  يعتبر أبن عم " ولد سيده " القيادي لدي مجلس شورى مجاهدي درنة ( محمد امراجع رجب الحاج - دنقو ) الشهير محمد دنقو والمكني أبي منذر ومتزوج أيضا من شقيقتة .
ألقت الأجهزة الأمنية الليبية علي المعني خلال العام 2004 وذلك لتواصله عبر الإنترنت لصالح تنظيم القاعدة " التوحيد والجهاد " وحكم عليه في العام 2006 وأفرج عنه من سجن " أبواسليم " في أوائل العام 2010 .
 التحق ( المهدي دنقو ) بكتيبه ابواسليم عند تأسيسها في أحداث فبراير 2011 وكان من ضمن مجموعه القيادي المتطرف ( عاطف جمال المحجوب الحصادي ) الشهير  عاطف الحول .
خلال العام 2012 ترك ( المهدي دنقو ) كتيبة ابوسليم وكان من ضمن مجموعة القيادي ( عاطف ) والمسؤوله عن عمليات سرقه السيارات بالإكراه والتي كانت تتبع وزارة الدفاع آنذاك وبالإضافه إلي عمليات الخطف مقابل الفديه والتصفيه .
 أسس ( المهدي دنقو ) خلال العامين 2012 و 2013 برفقة القيادي ( عاطف الحصادي ) ما أسموه " معسكر أو مدرسه الصحابه الشرعيه "
 عرفت ( مجموعة مالي ) بكتفيرها وغلوها وتطرفها الحاد وكان أبرز قياداتها ( عاطف الحصادي و المهدي دنقو و هاشم بوسدره و جعفر عزوز و أكرم الكيلاني و هشام مسمح وغيرهم من العناصر ) وكان عددها لا يتجاوز 50 عنصر .
 التحقت ( مجموعه مالي ) بمجلس شوري شباب الإسلام عند تأسيسة في مدينة درنة في أبريل 2014 ومنها يعلن البيعة الي تنظيم داعش في أكتوبر 2014 .
 ومنها أصبح ( المهدي دنقو ) والمكني أبي البركات مسؤولا في إمارة الحدود والهجرة لدي تنظيم الدوله عند تأسيسه في ( ليبيا ) في العام 2014 ،وكان أغلب تواجده وتنقلاته عبر الصحراء .
 كانت تضم إمارة الهجره والحدود العديد من القيادات المهمه والمطلوبه محليا ودوليا ومنها ( المهدي دنقو ، هاشم بوسدره .
- يعتبر ( المهدي دنقو ) في إمارة الحدود والهجرة مقربا جدا من القيادي ( هاشم بوسدره ) المكني خبيب والمسؤوله عن الإمداد ونقل المقاتلين من والي واستقبال المهاجرين لصالح التنظيم ،ومطلوبان أمنيا وعسكريا أن كان محليا ودوليا ومطلوبان أيضا لدي النائب العام في ليبيا ،وخاصه في واقعه ذبح الأقباط المصريين بمدينة سرت في 12 فبراير 2015 .. (( هاشم بوسدره ،هو أمير الحدود لدي تنظيم الدوله وهو المسؤول عن ادخال آلاف الإرهابيين للتدريب في ( ليبيا ) وكذلك إرسالهم للقتال في " سوريا " .. بالإضافه وقبل إلتحاقه بتنظيم الدوله كان مع تنظيم القاعدة فى غرب أفريقيا وتحديدا في شمال مالي )) .
- كان ( المهدي دنقو ) يتواجد في الجنوب الليبي ويتنقل عبر مدنه ومناطقها الصحراوية .
-
الجدير بالذكر أن لدي ( المهدي دنقو ) شقيقه الأكبر منه ويدعي ( صلاح سالم دنقو ) مواليد 1982 ،كان من ضمن كتيبة ابوسليم في 2011 والتحق بتنظيم الدوله في أكتوبر 2014 .