أشارت خبيرة سيارات إلى أن تشغيل مكيف الهواء أثناء القيادة يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنحو لترين لكل 100 كيلومتر، بجانب الإضرار بالصحة.

وتنصح الخبيرة الألمانية آنيا سميتانين بتشغيل مكيف الهواء عند السير لمسافات طويلة، فالشعور بتأثير المكيف يكاد لا يذكر عند سير السيارة لمسافة أقل من 5 كيلومترات، بل إن فتح النوافذ يكون أكثر تأثيراً من تشغيل مكيف الهواء.

وأضافت سميتانين أنه من الأفضل أيضاً إجراء عملية تهوية للسيارة قبل القيادة، وذلك بفتح نوافذ السيارة تقليلاً لمجهود مكيف الهواء في البداية، على أن يتم غلق جميع نوافذ السيارة مجدداً بعد الانطلاق بالسيارة وقبل تشغيل المكيف، كما يُفضل تشغيل المكيف على المرحلة الأولى، ثم زيادة درجته بعد مرور بضع دقائق.

كما يُراعى توزيع الهواء بشكل صحيح، فينبغي توجيهه نحو الزجاج الأمامي للسيارة لضمان التوزيع الأفضل داخل المقصورة، كما أن هناك بعض الأنظمة التي تتيح توجيه الهواء على نطاقات معينة في مقصورة السيارة.

وتنصح المتحدثة باسم النادي الألماني بتوجيه هواء المكيف إلى مقعد قائد السيارة، إذا كان هو الراكب الوحيد بها، وهو ما يعمل بشكل كبير على توفير المزيد من استهلاك السيارة للوقود دون داعٍ.

ومن ناحية أخرى، شددت سميتانين على ضرورة ألا تنخفض درجة الحرارة في مقصورة السيارة عن درجة الحرارة الخارجية بمعدل يزيد على ست درجات، مع مراعاة ألا يتم توجيه الهواء البارد إلى جسم الركاب مباشرةً، وذلك تفادياً للإصابة بنزلات البرد.

وأشارت الخبيرة إلى أن درجة الحرارة المثالية لمكيف هواء السيارة تتراوح بين 21 و23 درجة مئوية، مؤكدة على أهمية إجراء فحص لإحكام مكيف الهواء ضد التسريب كل عامين، وذلك لضمان عدم تسرب مادة التبريد.