نظمت سفارة أذريبجان في الرباط، معرضا للفنون التطبيقية واللقى الأثرية والمقتنيات الأذربيجانية، إلى جانب حفل موسيقي راقص لفرق فنية من أذربيجان.المعرض   والحفل احتضنه مؤخرا مسرح محمد الخامس بالرباط، وتضمن مقتنيات ولقى من متحف التاريخ الجمركي الذي يشتغل بإشراف من اللجنة الحكومية للجمارك بأذربيجان.

وأشرف على افتتاح المعرض كل من وزير الثقافة المغربي محمد الأمين الصبيحي وسفير جمهورية أذربيجان بالمملكة طارق علييف.وكان رئيس اللجنة الحكومية للجمارك بأذربيجان أيدين علييف والمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرقي قد وقعا بالرباط، اتفاقا للتعاون والمساعدة المتبادلة في المجال الجمركي.

وتضمن المعرض لوحات تشكيلية ومنحوتات وفنونا تطبيقية من أذربيجان ومن بلدان أوروبية وشرقية، من ضمنها نسخة من القرآن الكريم  باللغة العربية تعود للقرن التاسع عشر، وسماور روسية (أدوات صنع الشاي)، وآلات موسيقية (رباب عتيق وكمان ألماني الصنع في بداية القرن العشرين) ، ورماحا وسيوفا وخناجر وبنادق عتيقة من أفغانستان القرن التاسع عشر، وكذا أصنافا من الزرابي والسجاد من الصناعة التقليدية في أذربيجان.

وتعكس هذه المقتنيات واللقى الحالة الاجتماعية والسياسية والدينية والأذواق الجمالية المختلفة في البلاد.    وفي أعقاب افتتاح المعرض ، تم تنظيم حفل موسيقي راقص لفرقة فنية أذربيجانية قدمت لوحات فنية من التراث الأذربيجاني.   

تجدر الإشارة إلى أن المغرب شارك بالخصوص في مؤتمر باكو حول حوار الثقافات عام 2012، وفي الملتقى الإنساني الثالث (31 أكتوبر وفاتح نونبر 2013) بالعاصمة الأذربيجانية، والذي ناقش قضايا التنوع الثقافي والبحث العلمي والتطور التكنولوجي والعلاقات الاقتصادية بين الدول وسبل النهوض بها وتطويرها.