التمست كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، من وزير الصحة المغربي خالد ايت طالب، منح الصيادلة إمكانية تلقيح المواطنين ضد الإنفلونزا الموسمية على مستوى الصيدليات الوطنية، مع اقتراب فصل الخريف الذي بات على الأبواب.

ووجهت الكونفدرالية رسالة إلى وزير الصحة، خالد آيت طالب، أن دواعي مطلبها هذا، أملته حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها المملكة ارتباطا بجائحة “كورونا”، مما يتعين معه،  إيلاء أهمية أكبر لحملة التلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية قصد تحصين صحة المواطنين من العدوى.

ولفتت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إلى دور الصيادلة “كأطر صحية شريكة في تطوير المنظومة الصحية في المغرب”، مبرزة أن عدة دول، من بينها فرنسا والبرتغال وتونس، تعتمد هذه المقاربة لتقوية منظومتها الصحية، مما أمَّن تلقيح نسب كبيرة من المواطنين وصلت إلى 65 في المائة بفضل انخراط أطرها الصيدلانية.

الهيئة ذاتها، أكدت ضمن مراسلتها، على ضرورة نهج الاستباقية والحكامة واليقظة لحماية الأمن الصحي، استعدادا لحملة التلقيح ضد الإنفلونزا بشكل فعال، تقريبا لهذه الخدمة من الفئات المستهدفة كالمسنين وذوي الأمراض المزمنة، خاصة في ظل ظروف الحجر الصحي الذي يحد من تنقل شريحة واسعة منهم.