قال مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط إن ليبيا تحتاج إلى ما يصل إلى 60 مليار دولار من الاستثمارات لإحياء صناعة الطاقة لديها، حيث يتطلب 40 مليار دولار لزيادة طاقة التكرير إلى مليون برميل في اليوم، بينما يتم توجيه الباقي خلال السنوات الخمس المقبلة في تطوير البنية التحتية.

وأضاف صنع الله  "ذا ناشيونال"الاماراتية  في مقابلة في أبو ظبي "على مدى السنوات الخمس المقبلة هناك حاجة إلى 20 مليار دولار -لمرحلة ما قبل الانتاج-  ، ومن أجل مرحلة ما بعد الانتاج يتعين علينا التحقق من صحة الدراسة مع وود جروب. وبالتالي  سيكون إجمالي الاحتياجات 60 مليار دولار".

وقال صنع الله إن المحادثات جارية مع شركة وود جروب لخدمات الطاقة في بريطانيا  لإعداد دراسة حول إصلاح أصول تكرير النفط في البلاد مع خطط لإنشاء مصانع تكرير ومعمل للبتروكيماويات على مستوى القاعدة.

وليبيا  -التي لديها بعض من أرخص أنواع النفط الجيد في شمال أفريقيا – مازال الكثير من إنتاجها مغلقا بسبب  الحرب الأهلية الدموية التي اندلعت بين الفصائل المتناحرة بعد سقوط الزعيم السابق معمر القذافي في عام 2011.،  بقي الانتاج عند حوالي  1.75 مليون برميل يومياًخلال فترة حكم معمر القذافي  ثم انخفض بمقدار 850 ألف برميل في اليوم على مدار السنوات التالية ، حيث منعت الاحتجاجات وعمليات الحصار تصدير النفط الخام عبر محطات الميناء الرئيسية في البلاد.

ومع ذلك في أعقاب تسليم الموانئ الليبية الرئيسية رأس لانوف  والسدر  وزويتينة والحريقة في يونيو ، تمكنت ليبيا من الحصول على مزيد من الخام إلى الأسواق ، مع إنتاج حالي في حدود 1.2 إلى 1.3 مليون برميل في اليوم  وفقا لصنع الله، وبلغ متوسط الإنتاج في هذا العام مليون برميل يوميا وهو رقم يأمل السيد صنع الله أن يرتفع إلى مليوني برميل يوميا في غضون أربع سنوات.

وأضاف صنع الله "بحلول عام 2022 ، سيكون لدينا أكثر من مليوني برميل من النفط ، وأكثر من ثلاثة مليارات قدم مكعب قياسي من الغاز ، لذا فنحن بحاجة إلى 20 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة ، وهذا سيزيد الإنتاج ".

وتابع أنه سيتم توجيه الاستثمار إلى إعادة تأهيل حقول النفط، وخاصة تلك التي تضررت ، والتي استهلكت حوالي 150 ألف برميل في اليوم.

موضحا "يمكننا إضافة مئات الآلاف من البراميل في اليوم إذا قمنا ببعض الإصلاحات على المضخات والمولدات" .

وحصلت المؤسسة الوطنية للنفط  المدعومة من الدولة على عائدات من أصول من المحروقات بما في ذلك من المحافظات الشرقية من 1.66 مليار دولار في سبتمبر  أن إيرادات الأشهر التسعة الأولى من العام بلغت حوالي 17 مليار دولار.

وقال صنع الله "إجمالي العام الماضي كان 13 مليار دولار والسنة السابقة فقط 4 مليارات دولار" ، مضيفا "هذا ينطبق على كل النفط والغاز والنفط والبتروكيماويات والعائدات والضرائب في ليبيا".

وأضاف صنع الله أن الشركة تكافح مع ميزانياتها ومدفوعاتها من الشرق، لكن الوضع العام أفضل من السنوات السابقة  حيث تستفيد الحكومة من عائدات أفضل للغاز والنفط.

وفي المرحلة الأولية تقوم البلاد حاليا بإعداد عروض شراء وهو "مشروع ضخم" تقدر قيمته بين 4 مليارات و 5 مليارات دولار.

وقال صنع الله "بحلول عام 2019 ، نأمل أن يكون العرض جاهزًا ومن ثم سنبدأ على الفور"، مضيفا  "لقد عقدنا اجتماعات الأسبوع الماضي مع السيد ديسكالي -من شركة إيني الإيطالية- في طرابلس مع موظفيه لمناقشة الفرص ... وكيفية الحفاظ على الإنتاج " .

كما تراهن المؤسسة الوطنية للنفط  على تأسيس شركة زلاف المملوكة لها بالكامل لإحياء الإنتاج. وقال صنع الله إنه يأمل في رؤية "أول قطرة نفطية نأمل أن يتم ذلك بحلول نهاية عام 2019" من أصول "زلاف". وستركز الشركة على الإنتاج من جنوب غربي البلاد  إلى جانب التركيز على مينائي السدرة وراس لانوف اللتين أصبحتا الآن تحت سيطرة حكومة الوفاق التي تدعمها الأمم المتحدة.

وقال صنع الله"لدينا مشكلة في التخزين ، لذلك هناك مئات الملايين من الدولارات –مطلوبة- فقط لخزانات التخزين في السدرة وراس لانوف".

وكان العمل في الموانئ  قبل الاحتجاجات  يبلغ إجمالي طاقته الإنتاجية الإجمالية 240 ألف برميل في اليوم ، ويجري تسريعه لتسريع الصادرات للحصول عليها وتشغيلها بحلول العام المقبل.

"لدينا اتفاق مع حكومة الوفاق حول كيفية التعجيل في الصيانة والتعافي لأن لدينا مشكلة كبيرة في سعة التخزين"، "لم نتمكن من الحصول على الخدمات اللوجستية ... للتصدير بسهولة. لذلك نحن نستفيد من موظفينا ، وعملياتنا ، لتسهيل التصدير. "

كما تتطلع ليبيا التي تمتلك 50.5 تريليون قدم مكعبة من احتياطيات الغاز المؤكدة إلى زيادة إنتاج الوقود الأنظف للاستهلاك المحلي وكذلك للتصدير عبر خط أنابيب جرين ستريم إلى إيطاليا.

إن إضافة 10 آبار جديدة من خلال مشروع ضخم يجري تنفيذه مع شركة الطاقة الإيطالية إيني في بحر السلام في شمال غرب البلاد قد تشهد تدفق المزيد من الغاز عبر خط الأنابيب.

وقال صنع الله "بحلول نهاية هذا العام ، سيكون هناك ما مجموعه 10 آبار، وهذا سيعطينا مجالًا للمزيد من الإنتاج ، ونحن نستهدف إنتاج ما مجموعه 1.1 مليار قدم مكعب قياسي يوميًا. وهذا سيعطي مزيدًا من إنتاج الغاز ويمكننا تصديره عبر خط أنابيب جرين ستريم".

كما يمكن إنتاج المزيد من الغاز من حقل الوفاء البحري. من خلال شراكته مع إيني  تهدف المؤسسة الوطنية للنفط إلى زيادة الإنتاج من الحقل بمقدار 70 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم .

وقال صنع الله  إن الطاقة الحالية على خط الأنابيب البالغ طوله 540 كلم تبلغ نحو 301 مليون قدم مكعب قياسي "أقل من 30 في المائة". يتم منح الأولوية للسوق الليبي.

وتأمل المؤسسة الوطنية للنفط إلى تعزيز طاقتها الإنتاجية لتكرير النفط إلى مليون برميل يوميا من انتاجه الحالي البالغ 350 ألف برميل يوميا.

وأضاف صنع الله "ما زلنا نستورد أكثر من 70 في المائة من احتياجاتنا من الخارج، ولا نملك القدرة الكافية على التحسين ، لذلك قمنا بإجراء دراسة جدوى ونحاول الآن إحياءها".

وقال إن المفاوضات جارية مع وورد جروب "لاختيار خطة تكرير مرتبطة بالبتروكيماويات"، مضيفا "سنوقع عقدًا معهم قريبًا جدًا ... ربما قبل نهاية هذا العام ونأمل أن يتمكنوا من إجراء دراسة جدوى حول المصب".

وستقوم الؤسسة الوطنية للنفط - التي تقدر تكاليف إصلاح عمليات الإصلاح في نطاق 40 مليار دولار- بالبحث عن مشاريع مشتركة مع شركات نفط دولية. إن بناء مصفاة قاعدية في طبرق إلى أقصى الشرق ، بالقرب من الحدود المصرية موجود في الكتب.

وأكبر مصفاة في البلاد في الزاوية  -غرب طرابلس- حيث تخطط شركة نفط الشمال لمضاعفة القدرة التكريرية من 250،000 برميل يوميا من 120،000 برميل يوميا في الوقت الحاضر.

وقال صنع الله "علينا أيضا توسيع مجمع رأس لانوف ... وأيضا لتوسيع مجمع مرسى البريقة و ... لدينا مجمع البتروكيماويات الجديد غرب بنغازي ... لكن علينا التحقق من صحة الدراسة مع وودر جروب". 



*"بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى الموا والتقارير المترجمة