أكدت صفحات الكترونية مقربة من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي  مقتل عدد من عناصر التنظيم بينهم موريتانيان من قيادات  سرية الفرقان.ونشرت إحدى الصفحات الإلكترونية المقربة من القاعدة صورتين للموريتانيين أحمدو ولد الشريف المختار المكنى خبيب الشنقيطي، وعمر ولد غلام المكنى آدم أبو عمير الشنقيطي، ووصفتهما بالشهيدين.

 وكانت مصادر قد أكدت لمجموعة "نواكشوط الاعلامية"   مقتل القياديين الموريتانيين في التنظيم "خبيب ,وآدم، رفقة عدد من عناصر التنظيم، بعد حصول القوات الفرنسية على معلومات عن تحركهم شمال تمبكتو، ورصد بعض المتعاونين مع الفرنسيين لأحد نشطاء سرية الفرقان ويدعى إبراهيم ولد هندك المكنى "إبراهيم القندهاري" أثناء محاولته شراء كميات من الوقود المهرب من إحدى القرى شمال تمبكتو.

وكان عمر ولد غلام وأحمدو ولد الشريف المختار وفق وكالة نواكشوط  قد توليا مهمة حفظ الأمن والحسبة في مدينة تمبكتو خلال سيطرة الحركات الإسلامية المسلحة عليها في الفترة ما بين إبريل 2012 ويناير 2013.  وكان عدد من الموريتانيين في التنظيمات الجهادية شمال مالي، قد قتلوا خلال السنة الماضية في مواجهات مع القوات الفرنسية في شمال مالي.