قال الدكتور اشرف جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصرية (حكومية)، إن الهيئة قامت بطرح مناقصة لاختيار بيت خبرة، لوضع ضوابط دفتر توفير البريد الجديد، الذي سيعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وأنه سيجرى فض العروض الفنية للمتقدمين في 26 من يونيو / حزيران المقبل.

والهيئة القومية للبريد إحدى المؤسسات المالية، غير الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري،  ويقوم بنك الاستثمار القومي(حكومي) باستثمار أموال المودعين في الهيئة.

وأضاف جمال الدين، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد "هذا المنتج يهدف لجذب شريحة جديدة من العملاء، الذين يفضلون التعامل في أوعية ادخارية تدار، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، كما أن ذك سيساعد على تعظيم إيرادات الهيئة".وأضاف "تم اختيار خمسة أعضاء من الهيئة الشرعية لدار الإفتاء، لمراجعة شروط مناقصة المنتج الإسلامي، كما تم الاستعانة بخبراء في التمويل الإسلامي".

وقال جمال الدين، في تصريحات سابقة للأناضول، إن الهيئة تبحث استهداف شريحتين من المتعاملين، عبر طرح دفتر التوفير الإسلامي، وهما صغار المدخرين الذين يحتاجون لعوائد سريعة، وهؤلاء سنلبي طلبهم عبر الوعاء الجديد، وكبار المدخرين ممن يطمحون إلى الاستثمار طويل الأجل، في أوعية ادخارية تدار، وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ونحن نبحث طرح أدوات تتناسب مع كليهما.

ويعادل حجم إجمالي الودائع في الهيئة القومية للبريد، نحو 10% من الودائع بالجهاز المصرفي المصري.ووصلت الودائع لدى الجهاز المصرفي المصري، بخلاف البنك المركزي، إلى 1.341 تريليون جنيه وذلك في فبراير/ شباط الماضي حسب إحصاءات صادرة عن البنك المركزي.وقال رئيس هيئه البريد "لدينا العديد من المميزات التي ننافس بها البنوك، على سبيل المثال ندفع سعر فائدة للمودعين، علي دفتر التوفير، بنسبه 9% سنويا.