قامت وزارة الطيران المدني المصري بطرح 29 خط جوي على الشركات الخاصة لتشغيل رحلاتها عليه، بعدما كان تنظيم رحلات علي هذه الخطوط ، مقتصر علي شركة مصر للطيران (الناقل الرسمي) فقط، وذلك وفق بيان رسمي صادر عن الوزارة.

وأشارت الوزارة في البيان، الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن الهدف من هذا الطرح دعم للسياحة المصرية وفتح أسواق جديدة لشركات الطيران المصرية، والارتقاء باقتصاد سوق النقل الجوي المصري.

ومن بين هذه الخطوط، خط لشبونة بدولة البرتغال وكازاخستان وأزربيجان بوسط آسيا إلى القاهرة، وذلك وفقا لبيان وازرة الطيران المدني المصري، صادر اليوم الاثنين.

وتعمل في مصر حاليا 12 شركة طيران خاصة، مصر  بعد توقف عدد من الشركات عن العمل بسبب الظروف التي تمر بها البلاد وتراجع الحركة السياحة، وذلك وفقا لإحصائيات قطاع الطيران الخاص. 

وقالت شركة "أير كايرو"، وفقا للبيان، إنها تخطط لتشغيل خط لشبونة - القاهرة، ابتداء من موسم الشتاء القادم، وأن دولة أوزبكستان اعتمدتها كناقل جوي، كما أنها تستكمل الاجراءات لاعتمادها كناقل جوي في كازاخستان.

وأعلنت الشركة "المصرية العالمية"، وفقا للبيان، عن اعتزامها بدء تشغيل خط مباشر من كل من "موسكو" و"سان بيترسبرج" بروسيا، إلى كل من "شرم الشيخ"  و"الغردقة" في مصر ابتداء من شهر أغسطس/أب القادم وذلك لتنشيط الحركة السياحية لمصر.​

وبحث الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني المصري مساء  أمس الأحد، مع ممثلي شركات الطيران المصرية، سبل التعاون بين شركة مصر للطيران ( حكومية) والشركات المصرية الخاصة ووضع آلية محددة لتنسيق شبكات الخطوط على مستوى جميع شركات الطيران المصرية.

وقال كمال، وفقا للبيان، إن الهدف من هذا التعاون، هو تشغيل الشركات المصرية الخاصة من خلال عمل شبكة واحدة تتكامل مع شبكة خطوط مصر للطيران وتكون مغذية لها من النقاط الفرعية في الدول المختلفة، مما يعود بالنفع على جميع الأطراف والارتقاء باقتصاد سوق النقل الجوي المصري.

وأضاف وزير الطيران المصري، إنه يجب تعزيز التواجد للنقل الجوي المصري بالقارة الإفريقية  حيث أنها تعتبر سوقا واعدة ، وللاستفادة من الاتفاقيات العديدة بين مصر والدول الإفريقية في مجال النقل الجوي، مشيرا إلي ضرورة التنسيق بين الشركات الخاصة لتشغيل الخطوط التي تدعم تدفق حركة السياحة الوافدة إلى  مصر والتعاون مع وزارة السياحة .

وقال مسؤول بارز بالاتحاد المصري للطيران الخاص فى تصريحات سابقة لوكالة الأناضول إن " خسائر قطاع الطيران الخاص في مصر خلال العام الماضي بلغت 200 مليون دولار، بسبب انخفاض نصيب الطيران الخاص من المسافرين لمصر، من 7% خلال 2012 إلى نحو 4% في عام 2013.

وتوقع سامح الحفني رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، في تصريحات صحفية ، في نهاية مايو/ أيار الماضي، أن تتراوح خسائر الشركة التراكمية منذ عام 2011، وحتى نهاية العام المالي الحالي في يونيو/حزيران 2014، بين 9.5 مليار إلى 10 مليار جنيه ( 1.33 إلي 1.4 مليار دولار) مشير إلي أن هناك لجان مستمرة لفحص، الخسائر المتراكمة.

 وبلغ عدد السائحين نحو 4.4 مليون سائح، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي إلي يونيو/حزيران الماضي، بنسبة انخفاض 25%، قضى خلالها السائحون نحو 43.5 مليون ليلة في البلاد، مقابل نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

 وتراجعت الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الماضي إلى 9.5 مليون سائح مقابل 11.5 مليون سائح خلال 2012.