قال أحمد شكري، وكيل وزارة السياحة المصرية، رئيس قطاع السياحة الدولية بهيئة تنشيط السياحة، إن حكومة بلاده خفضت نسبة الدعم المقدم للشركات الأجنبية المنفذة لرحلات الطيران العارض (غير المنتظم) بنسبة كبيرة، من خلال استحداث نظام جديد لدعم الرحلات، يتم تنفيذه مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ولم يفصح شكري، عن نسبة الانخفاض التي وضعتها حكومة بلاده.وأضاف شكري، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن وزارة السياحة المصرية ستدعم رحلات الطيران العارض (غير المنتظم) للمقاعد الممتلئة، وليست الشاغرة كما هو متبع حاليا، لزيادة أعداد لسائحين الوافدين إلي مصر.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، إن الشركات التي ستحقق نسبة امتلاء نحو 60 إلي 75% من المقاعد، سيتم دعم المقعد الممتلئ بنحو 10 إلي 20 دولار، وفي حالة تجاوزه النسبة من 75 إلي 90% سيدعم بنحو 30 دولار للمقعد الممتلئ.

وأضاف أن الوزارة كانت تدعم المقاعد الشاغرة طوال الفترة الماضية، بنحو 200 دولار للمقعد الشاغر، نظرا لتحذيرات الدول الأجنبية من السفر إلي مصر، التي قللت رحلاتها إلي المقاصد السياحية المصرية.

وانخفضت الأعداد السياحية الوافدة إلي مصر بنسبة 23.7 %  خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 4.5 مليون سائح، في حين تراجعت الإيرادات السياحية بنسبة 24.7% لتصل إلي نحو 3 مليارات دولار، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية. 

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 5.9 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، قضوا نحو 65 مليون ليلة سياحية، وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، "تخطينا هذه المرحلة، وبلغت نسبة الامتلاء بمعظم رحلات الطيران العارض (غير المنتظم) الوافدة إلي مصر نحو 60% مما لا يستدعي دعم المقاعد الشاغرة.

وأضاف أن النظام الجديد يهدف إلي تحفيز الشركات الأجنبية علي زيادة عدد الرحلات خلال الفترة المقبلة، من خلال تحقيقيها أعلي نسبة للامتلاء للحصول علي الدعم.

ووفقا لنظام دعم رحلات الطيران العارض (غير المنتظم) المتبع حاليا، والذي ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، تدعم وزارة السياحة المصرية، رحلات الطيران العارض، التي تقل مدتها عن أربع ساعات طيران، وتحقق نسب إشغال تتراوح بين 65 و84 %، بقيمة 150 يورو عن كل مقعد شاغر، و 180 يورو للرحلات التي تحقق نسب إشغال تتراوح بين 85  و94%، أما الرحلات التي تستغرق أكثر من 4 ساعات طيران وتحقق نسبة إشغال بين 65 و84 %، يصل دعم المقعد الشاغر 180 يورو، والرحلات التي يبلغ نسب إشغالها بين 85 و94% بقيمة 200 يورو للمقعد الشاغر.

وقال محمد نديم، مستشار الاتحاد المصري للغرف السياحية للطيران، إن وزارة السياحة المصرية أنفقت نحو 50 مليون جنيه علي دعم رحلات الطيران العارض خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف نديم، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن الاتحاد المصري للغرف السياحية الجهة المسؤولة عن صرف هذه المبالغ، للشركات التي تنفذ رحلات الطيران العارض في مصر.

وخصصت وزارة السياحة المصرية نحو 15 مليون دولار لدعم رحلات الطيران العارض خلال العام المالي المنقضي، ولم تعلن عن المبالغ التي رصدتها خلال العام المالي الجديد 2014/2015.

وقال مستشار الاتحاد المصري للطيران، إن هناك نحو 15 شركة أجنبية تنظم رحلات الطيران العارض في مصر، وجميعها حصلت علي مستحقاتها المالية عن الأشهر الماضية.وأضاف أن الاتحاد لم يحصل علي أية مبالغ من وزارة السياحة المصرية خلال العام المالي الجديد حتى الآن.

وبلغ الدعم المقدم للشركات المنفذة لبرنامج تحفيز الطيران العارض (الغير منتظم)، نحو 442.6 مليون جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية، وفقا لبيانات الاتحاد المصري للغرف السياحية.

وبلغ إجمالي السائحين الوافدين إلي مصر علي رحلات الطيران ( الشارتر) خلال الفترة نفسها، نحو 1.7 مليون سائح، وبلغ عدد الرحلات نحو 223 ألف رحلة عبر هذه المطارات.

وبدأ البرنامج الأول لدعم الطيران العارض في عام 2001 حتى 2003 في حكومة الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء المصري السابق، ورصدت الحكومة وقتها 33 مليون يورو، لصالح شركات الطيران، بالإضافة إلي 8 ملايين جنيه مقدمه من وزارة السياحة، وتم إسناده عام 2004 إلي وزارة السياحة المصرية، والتي أسندته إلي الاتحاد المصري للغرف السياحية منذ هذا التوقيت، ويتولى صرف هذه المبالغ لشركات السياحة المصرية.

وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.