اقترح 3 رؤساء أفارقة، الثلاثاء، تأسيس صندوق خاص لتمويل القتال ضد الجماعات المسلحة "المتشددة"التي تتزايد قوتها من كينيا إلى نيجيريا.وأعلن رؤساء كينيا ونيجيريا وتشاد - الأعضاء في الاتحاد الإفريقي- الفكرة بعد محادثات في نيروبي بشأن مشكلة سلط الضوء عليها استيلاء مقاتلي جماعة بوكو جرام، الثلاثاء، على بلدة في شمال شرق نيجيريا.

وقالت قوات الأمن إن القتال أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص وهرب خمسة آلاف على الأقل.وقال الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، إنه على الدول الإفريقية أن تساند بعضها بعضا في وجه خطر بوكو حرام وحركة الشباب الصومالية.             وقتل هجوم شنه مسلحون ينتمون لحركة الشباب الصومالية في سبتمبر الماضي على مركز تسوق في نيروبي 67 شخصا.

وأضاف كينياتا: "لا يمكن لدولة أن تواجه وحدها هذا الخطر. من المقلق أن المنظمات الإرهابية حاليا - وعلى وجه الخصوص في إفريقيا - نمت من حيث العدد والإمكانات".وقال الرئيس التشادي، إدريس ديبي، وهو رئيس مجلس الأمن والسلم في الاتحاد الإفريقي: "جرى طرح اقتراح لتأسيس صندوق خاص لمكافحة الإرهاب".غير أن ديبي الذي كان محاطا بكينياتا والرئيس النيجيري غودلاك جوناثان في مؤتمر صحفي إثر اجتماعهم لم يذكر أي تفاصيل عن الجهة التي ستساهم في هذا الصندوق أو كيف سيستخدم هذا المال.