طالب رئيس قسم المناطق التابع لإدارة الشؤون الطبية بحكومة الوفاق موسى سويسي بضرورة تخصيص ميزانية عاجلة من ميزانية الطوارئ لتنفيذ تدخلات سريعة في بعض المناطق التي تحتاج إلى الدعم العاجل.

وبين المكتب الإعلامي لوزارة الصحة بحكومة الوفاق أن سويسي شدد خلال اجتماعه مع مدير إدارة الشؤون الطبية الطاهر سليمان على أهمية تخصيص ميزانية محددة لدعم وتفعيل خدمات الرعاية الصحية الأولية بالمراكز الصحية والعيادات المجمعة.

وأشار سويسي إلى أهمية تطبيق برنامج صحة الأسرة وتنفيذ حزمة الخدمات الصحية الأساسية في مراكز الرعاية الصحية الأولية؛ واعتماد قائمة الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية للمراكز وتوفير احتياجاتها من بنود الإمداد الطبي مؤكدًا على أهمية اعتماد ملاك وظيفي مبني على أساس الاحتياج والتخصص؛ وإحالة فائض الملاك إلى وزارة العمل والتأهيل.

وحول المشاكل التي واجهت إدارته السابقة ذكر سويسي أن تعقيداتٍ  إدارية ومالية من خارج قطاع الصحة أعاقت إبرام عقود مع أطباء في المناطق النائية؛ إلى جانب العشوائية في ترفيع المراكز الصحية إلى مستشفيات وازدياد عدد المناطق الصحية وازدياد طلبات الاستحداث من البلديات في ظل قلة الخدمات.

وأوضح سويسي أن عدم اعتماد ملاك وظيفي وتوصيف وظيفي موحد أدى إلى تكدس الوظائف و ازدياد البطالة المقنعة.

وجرى مؤخرا استحداث إدارة للشؤون الطبية وضم إدارة المناطق كقسم تابع لها؛ بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم (1400) لسنة 2018 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي واختصاصات وزارة الصحة وتنظيم جهازها الإداري.