أعرب مدرب منتخب اليابان لكرة القدم أكيرا نيشينو، عن الأسف والحزن لخسارة مباراة ثمن نهائي مونديال روسيا 2018 أمام بلجيكا (3-2).

وقال لعبنا مباراة قوية وكنا الأقرب للفوز، ولم أتوقع مثل هذه النهاية القاسية بعد "هجمة مرتدة مثالية" في الوقت بدل الضائع للشوط الثاني سجل بها الفريق الأوروبي هدف تأهله وإقصاء الساموراي.

وأكد نيشينو في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية احترمنا الخصم ولعبنا بقوة وتفوقنا، ولكن الهزيمة بهذه الطريقة كانت قاسية بعد مباراة سيطرنا نوعا ما على مجرياتها وتقدمنا بهدفين نظيفين مع بداية الشوط الثاني.

وأضاف "لم ننتظر مثل هذه النهاية القاسية جدا"، مؤكدا أن عليه التحدث مع بعض لاعبيه "المتأثرين للغاية" بسبب سيناريو الخسارة في الوقت القاتل.

وأوضح المدرب الياباني "لعبنا من أجل الفوز وبحثنا عن الانتصار وفي النهاية تلقينا هزيمة لم نكن ننتظرها، رأيت أن فريقي كان قويا ولذلك سعيت للانتصار في كل الأحوال كنت أرى الأمور متكافئة وتحت السيطرة"، وأشار إلى أنه كان يتأهب لخوض الشوطين الإضافيين، حيث ظلت النتيجة متعادلة (2-2) حتى الدقيقة 90+4 التي سجل فيها لاعب منتخب بلجيكا البديل هدف الفوز القاتل.

وأكد نيشينو "كان أمامي العديد من الخيارات استعدادا لمواجهة المواقف المختلفة للمباراة، ولكن موقفا مثل الذي حدث الليلة صعب السيطرة عليه أو الاستعداد له، بدأنا بشكل جيد جدا ولكن مع نهاية المباراة حين كنا نستعد لخوض الوقت الإضافي، تلقينا هدفا غير متوقع، كانت المباراة تحت السيطرة والفريق يجيد"، ولذلك لم أدفع بتغييرات حتى الدقيقة 81 بعد ما تعادلت بلجيكا (ق69 و74).

وأوضح: "كنا متقدمين بهدفين (ق48 و52) وكنت أرى أنه يمكننا حتى تسجيل هدف آخر ولم نتراجع للدفاع، سنحت لنا بعض الفرص وكنا نسيطر على الكرة أمام فريق أفضل"، مؤكدا أن منتخب بلجيكا "ارتفع مستواه حين اضطر لذلك".

يذكر أن الهدف القاتل لمنتخب بلجيكا بدأ من هجمة عبر الحارس تيبو كورتوا الذي التقط الكرة العالية التي لعبت من ركلة ركنية لليابان لينطلق بها كيفن دي بروين ويمررها لزميله توماس مونييه على الجانب الأيمن الذي مرر كرة عرضية أرضية حولها البديل ناصر الشاذلي في شباك الساموراي.

وأصر المدرب الوطني أن المنتخب الياباني كان يسعى للفوز حتى النهاية وقال "كانت ركلة ركنية لصالحنا جاءت بعد خطأ لنا قبلها، كانت الكرة في نصف ملعبنا ونريد أن نحسم اللقاء وننهيه رغم أن الواقع يقول إن الأمر الأكثر منطقية الوصول للوقت الإضافي، لم أكن أتوقع ذلك، ولكن جاءت تلك الهجمة المرتدة المثالية للغاية، وفي بضع ثوان انتقلت الكرة من منطقة جزاء للأخرى وحسمت المباراة".

وأشار نيشينو إلى ما حدث لمنتخب اليابان في النسخة السابقة من كأس العالم قبل أربعة أعوام، وقال: "في البرازيل، لم نصل لثمن النهائي، وكرة القدم اليابانية لا تزال تذكر كيف خسرنا أمام كولومبيا (1-4) في المباراة الثالثة بدور المجموعات".

وأضاف "وقبل ثماني سنوات (في نسخة جنوب أفريقيا 2010) وصلنا لثمن النهائي ولعبنا وقتا إضافيا وركلات ترجيح (أمام باراجواي) وخسرنا، كنا نريد أن نصل لربع النهائي لأول مرة".

وأكمل نيشينو "كان لدى فريقنا عقلية مختلفة، ولكن يبدو أنه كان ينقصه شيء ما، ولذلك أتمنى أن نعود بعد أربع سنوات لنكمل هذه المهمة".

وعلى الجانب الآخر، أعرب حارس مرمى بلجيكا عن سعادته البالغة بالفوز على منتخب اليابان القوى وقال سعادتي لا توصف لأنني بدأت الهجمة التي انتهت بهدف الفوز القاتل واشكر كل اللاعبين والجماهير التي ساندتنا واهديهم الفوز وأتمنى أن نواصل التقدم لنهديهم السعادة.