شرعت السلطات المغربية في "تسخين الفيول المتصلب" داخل سفينة إسبانية جنحت بداية الأسبوع الماضي في ميناء مدينة طنطان جنوب المغرب، من أجل التخفيف من وزنها وتخليصها من المكان الذي علقت فيه.

وقال محمد بنيحيى، مدير التعاون والشراكة والتواصل في وزارة البيئة المغربية لفرانس برس إن  "هذه التجهيزات قدمت من هولاندا على متن طائرة خاصة"، مضيفا ان شركة التأمين الخاصة بالناقلة الإسبانية جلبت "13 مختصا هولنديا، يقومون باجتماع يومي لتتبع حالة السفينة العالقة". وأوضح المسؤول المغربي ان "السفينة مستقرة في الوقت الراهن، والصعوبة في تخليصها تتمثل في الرياح القوية التي تعرفها سواحل مدينة طنطان، ما يتطلب الدقة والتأني".

وأفادت السلطات المغربية في وقت سابق أن الفيول داخل هيكل الناقلة الإسبانية العالقة التي تزود عادة المحطة الحرارية لمدينة طنطان، "تصلب بسبب برودة المياه"، ما ساعد نسبيا في تجنب كارثة بيئية في المنطقة.

ويحاول الخبراء إفراغ السفينة التي تحمل حوالي 5000 طن من الفيول الذي تصلب عبر تسخينه، من أجل التخفيف من حمولتها لتطفو بعيدا عن الرمال والصخور العالقة فيها.

وسبق للسلطات المغربية أن قامت بمحاولتين غير ناجحتين من أجل تخليص السفينة العالقة في الرمال والصخور داخل الميناء.

هذا وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن "السلطة البحرية تجري تحقيقا لتحديد المسؤوليات في ما يخص جنوح سفينة لنقل الوقود بميناء طانطان قبل أسبوع ".