أفاد المجلس المحلي لمدينة طرابلس، غربي ليبيا، أنه تم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين أطراف النزاع لمدة ٢٤ ساعة تبدأ من الثامنة (06:00 ت.غ) من صباح الثلاثاء لمنح فرصة لجهود إطفاء حريق مستودع وقود.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن المجلس في وقت متأخر من مساء الاثنين، وحصلت الأناضول على نسخة منه، والذي لم يشر إلى الجهة التي قامت على التوصل إلى تلك الهدنة.

ويوم الاثنين، حذرت الحكومة الليبية المؤقتة من كارثة إنسانية في العاصمة طرابلس بعد فشلها في السيطرة على حريق اندلع الأحد في مستودع لتخزين المشتقات النفطية بسبب اشتباكات عنيفة بين كتائب متصارعة للسيطرة على مطار طرابلس الدولي.

وعن ذلك، أكد الناطق باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط أن "رجال الإطفاء لم يفلحوا خلال عمل لساعات طويلة في السيطرة على الحريق كما أنهم استنفدوا مخزونهم من المياه وغادروا المكان"، مشيراً إلى أن الخيار المتبقي الآن هو "التدخل الجوي عن طريق الطائرات".

وقال الناطق باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا (حكومية) محمد الحراري، إن "اليونان وإيطاليا أبدت موافقتهما على إرسال طائرات تشارك في إطفاء الحرائق التي شبت بمخزني وقود في طريق المطار بطرابلس".

واشترطت الدولتان بحسب ما أضاف الحراري عبر مداخلة هاتفية مع فضائية "ليبيا لكل الأحرار" الليبية الخاصة، مساء الاثنين أن "يتم وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس قبل السماح لطائراتهما بالسفر إلى ليبيا".

ومنذ 13 يوليو/ تموز الجاري، تشهد طرابلس اشتباكات متقطعة بين "قوات حفظ أمن واستقرار ليبيا"، المكونة من "غرفة عمليات ثوار ليبيا" وثوار سابقين من مدينة مصراتة (شمال غرب) وبين كتائب "القعقاع" و"الصواعق" و"المدني" المتمركزة في مطار طرابلس الدولي والقادمة من بلدة الزنتان (شمال غرب) وتسيطر على المطار منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عام 2011 من أجل السيطرة على المطار.

وأسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل 97 وإصابة 404 آخرين بجروح، بحسب حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الليبية، يوم الأحد.