قال وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخرى عبد النور، إن وفدا من وزارة الزراعة الأمريكية سيصل القاهرة يوم 11 سبتمبر/ أيلول المقبل، لإنهاء إجراءات فتح السوق الأمريكية أمام صادرات مصر من الموالح إعتباراً من الموسم المقبل.

وأضاف، في بيان صدر اليوم الأحد، أن وزارة الزراعة الأمريكية، تدرس أيضا فتح أسواقها أمام الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء والفلفل الأخضر والخس والمانجو .

وقال الوزير إن مباحثاته مع توم فالساك وزير الزراعة الامريكي – والتي عقدت منذ أيام علي هامش إجتماعات القمة الامريكية الافريقية، تناولت أهمية فتح السوق الأمريكي أمام الصادرات المصرية وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية، مؤكدا أن مصر تمتلك ميزات تنافسية عديدة في العديد من القطاعات التصديرية والتي يقبل عليها المستهلك الامريكي مثل الملابس الجاهزة والفواكة والخضروات.

وتشهد العلاقات المصرية الأميركية نوعا من التذبذب بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وهددت أميركا بوقف مساعداتها الإقتصادية إلى مصر، لكن دائما ما تؤكد البلدان على عمق العلاقات الاستراتيجية والسياسية والإقتصادية بينهما.وبلغت الواردات المصرية من أميركا بنهاية العام الماضي نحو 3.6 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة خلال نفس العام 5.9 مليار دولار.

وطلب عبد النور، خلال لقائه مع بينى بريتز كير وزيرة التجارة الأمريكية، إستفادة مصر من مبادرة تنمية دول جنوب الصحراء الإفريقية المقدمة من الولايات المتحدة ( أجوا)، وأبدت الوزيرة الأمريكية حرصها على دراسة هذا الأمر لإدخال مصر ضمن الدول المستفيدة من هذه المباردة .وقانون الفرص والنمو الأفريقى (أجوا)، يسمح بدخول بعض السلع الأفريقية إلى الأسواق الأمريكية معفاة من الضرائب.

وذكر البيان أن الوزير قام بإستعراض أهم المشروعات العملاقة التى تعتزم مصر طرحها للإستثمار الأجنبى خلال المرحلة المقبلة بهدف جذب الشركات الأجنبية للإستثمار فيها، حيث أبدت وزيرة التجارة الأمريكية ترحيبها بإيفاد بعثات تجارية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة للترويج للشركات الأمريكية والتعرف على هذه الفرص على أرض الواقع.

وتسعى الحكومة المصرية إلى زيادة صادراتها بنهاية العام الجاري إلى 160 مليار جنيه (23 مليار دولار)، مقابل 147 مليار جنيه (21.2 مليار دولار) صادرات حققتها خلال العام الماضي.