كشف مجلس الحكماء والشورى انه بعد اجتماع ممثلي العشائر بتاورغاء تقرر دعوة أهالي المدينة للعودة طواعية ابتداء من يوم الجمعة القادم.

وقال مجلس الحكماء والشورى في بيان تلقت بوابة إفريقيا الإخبارية نسخة منه أن أهالي تاورغاء المقيمين في المخيمات "وخاصة مخيم طريق المطار والذي عومل أهله معاملة غير لائقة لا تمت للإنسانية بصلة حيث تعرض أهله للطرد على قارعة الطريق في ظروف قاسية واعتقال عدد من أبناء المدينة دونما وجه حق".

وأكد البيان "أن بسط الأمن من الأمور المهمة في استقرار الدولة إلا أننا نعترض على الطريقة التي عومل بها أهالي المخيم".

وسلط البيان الضوء "على ما تعرض له أهالي تاورغاء من تهجير قسري منذ سبع سنوات من ظروف سيئة ترتب عليها تشريد الأسر والعيش تحت الصفيح الذي يفتقر إلى ابسط المقومات الإنسانية والعيش الكريم".

وتابع البيان "انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتق المجلس فقد دعا لاجتماع ممثلي العشائر بالمدينة (اليوم الاثنين) حيث قرر فيه دعوة الأهالي للعودة الطوعية للمدينة ابتداء من يوم الجمعة بتاريخ 24 أغسطس الجاري".

ودعا البيان " كافة الأهالي إلى روح التسامح والتصالح والعمل الجماعي والتآزر من اجل عودة مستقرة ونبذ الفرقة والعنف والمساهمة في إعادة البناء".

وحمل المجلس "الجهات الرسمية من مجلس النواب وحكومتي الوفاق والمؤقتة" مسؤولية عودة الأهالي " وتوفير كافة الدعم المادي والمعنوي" لهم مطالبا "المنظمات الدولية بالمساعدة في تقديم الخدمات الأولية وتهيئة الظروف الملائمة لدعم الاستقرار".