للإبل عند العرب وفي ليبيا مكانة خاصة  وقد ذكرها سبحانه وتعالى في القرأن بقوله تعالى ..( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت )) صدق الله العظيم وسميت عند العرب سفينة الصحراء لتحملها السفر بمسافات طويلة في الصحاري وفي فصل الصيف تتحمل العطش وتحمل الأثقال فهي كانت لهم عونا في حياتهم ومعيشتهم وفي ترحالهم وفي حليبها الصحة والعافية وعند بيعها لها قيمتها وبذلك فقد كانت تحمل اسماء كثيرة حسب اعمارها واسماء في تعدادها وشكلها ونسلها  ففي ليبيا تكثر المهتمين بتربيتها ورعايتها والعناية بها للكسب والهواية. وقد ذكرها الشعراء العرب في قصائدهم وكذلك الشعراء في ليبيا  فكانت لهم قصائد في وصفها وما تعنيه لهم في حياتهم . في السطور التالية ندكر اسماءها واعمارها : - 
أعمار الإبل :

السنة الأولى / حوار ـ حوارة
السنة الثانية / بن عشار ـ بنت عشار
السنة الثالثة / بن لبون ـ بنت لبون
السنة الرابعة / حق ـ حقة
السنة الخامسة / جدع ـ جدعة
السنة السادسة / ثني ـ ثنية
السنة السابعة / رباع
السنة الثامنة / على أول (أي برز له أو لها الناب الأول)
السنة التاسعة / على ثاني

أعدادها :
أقل من 10 ـ  تسمى درز
من 10 ـ 40 عذلاقة
40 ـ 100 مراح
100 ـ 150 دود
اكثر من 150 أركيّب

ألقابها :
(الفحول)
أدقيني /  وهو الجمل القوي
قلالي / جمل ضخم
قنقني / الجمل القوي الضخم
قحنّي / الجمل القوي الضخم ذو الهيبة
تلب / جمل كبير السن
غديد / مصاب بغدة
شوشان / أحد أبويه من خارج الدرز

(النوق)
لقحه / التي يبلغ ولدها الحول ، و هي في أواخر حملها
خلفه / العشراء التي بلغ ولدها الحول
صعود / التي تجاوز ولدها الحول و لم تعشر بعد
متلي / العشراء التي تتأخر في الولادة
ظير / التي ترضع غير ولدها
خويلة / التي لم تذلل بعد
فروق / ناقة حسنة الهيئة .. كبيرة الجسم
خوارة / ناقة رقيقة الجلد و لا تحتمل المشاق
حرشا / ناقة خشنة قوية الاحتمال
ناب ـ الكبيرة في السن

و من أوصافها :
أم شمال / ذات غطاء على الضرع
أم بهال / البهال خيط يشد به الشمال من الخلف
أم جنايب / الجنايب خيطان يشد بهما الشمال على الجانبين
أم غرار / الغرار هو ما يتبقى من الحليب بعد الحلب
أم حوار / الحوار هو لد الناقة في عامه الأول
الحنانة / لأن من صفاتها الحنان ، و كذلك الحنين

و تعرف أيضا بـ كحيلة ، عوج اللغاوي ، عوج الساق ، عوج العراقيب ، سود المناسم ، القود ، ميل.