أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن إغلاق الموانئ النفطية تسبب في خسائر مالية تجاوزت 3,957,326,455 دولار أمريكي منذ 17 يناير 2020.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان لها أن المستوى الحالي لإنتاج النفط في ليبيا بلغ 89,933 برميل في اليوم بحلول يوم الأحد 5 أبريل 2020 مبينة أنه تم إغلاق العديد من منشآت المؤسسة الوطنية للنفط بشكل غير قانوني في 17 يناير 2020. وقد تسبب ذلك في إيقاف عمل مصفاة الزاوية، الأمر الذي دفع المؤسسة لزيادة وارداتها من المحروقات حتّى تتمكّن من تلبية الاحتياجات الأساسية للشعب الليبي.


ودعتالمؤسسة كافّة الأطراف في ليبيا إلى رفع الحصار المفروض على منشآتها النفطية واستئناف إنتاج النفط والغاز، وذلك من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني وضمان تواصل الإمدادات إلى الشعب الليبي.

وأوضحت المؤسسة أنهاتقوم بتوفير المحروقات لسكان المناطق الشرقية عن طريق الموانئ المتاحة على امتداد الشريط الساحلي مشيرة إلى أن ناقلة بنزين تستعد اليوم الاثنين لتفريغ حمولتها في ميناء بنغازي.


وأشارت المؤسسة إلى أنه يتمّ تزويد المحطات في طرابلس من ميناء المدينة مباشرة؛ فيما تتلقّى المدن الأخرى احتياجاتها من الوقود من الموانئ المتواجدة في المناطق الغربية. وتقوم ناقلة بنزين بالتفريغ في ميناء طرابلس.

وبينت المؤسسة أنهلا يزال نقل المحروقات إلى المناطق الجنوبية أمرا صعبا نظرا لتردّي الأوضاع الأمنية. فعلى الرغم من النجاح في إيصال بعض امدادات الوقود إلى المنطقة، إلاّ أنّ الأمر لا يزال يشكّل تحديا مردفة أنه لضمان إيصال المحروقات إلى كافّة المناطق، يتم توزيع بعض الشحنات على عدة موانئ على طول الساحل الليبي؛ وذلك بسبب عدم منح الميزانيات الكافية للمؤسسة الوطنية للنفط لشراء المحروقات.