25- و26 و27 حزيران/ يونيو 2013 : موجة من اعمال عنف دامية بين ميليشيات مسلحة

شهدت ليبيا موجة من أعمال عنف دامية في ظل توتر بين ميليشيات مسلحة، واشتد هذا التوتر الخميس 27 جوان/يونيو 2013  في طرابلس غداة مواجهات عنيفة بين مجموعات مسلحة في حي ابو سليم قرب وسط العاصمة، خلفت خمسة قتلى و97 جريحا في تلك المواجهات.

وسبق هذه المواجهات إنفجار ثلاث سيارات مفخخة الاربعاء 26 جوان/يونيو 2013  بمدينة سبها على مسافة 700 كلم جنوب طرابلس مخلفة قتيلين و17 جريحا.

وقد شهدت بنغازي في حزيران/يونيو معارك ضارية ضمن صراع على النفوذ بين مليشيات وقوات الامن. لكن يبدو ان المعركة انتقلت الى العاصمة حيث تنشط مليشيات متعددة الافكار والاهداف.

وهاجمت مجموعة مسلحة من الزنتان مكلفة بحراسة حقل نفط جنوب البلاد، الثلاثاء 25 جوان/يونيو 2013 مقر حرس المنشآت النفطية في طرابلس بعد ان استبدلوها بفريق من قبيلة محلية. وتصدت لهم فرق اخرى من قدماء الثوار من اللجنة العليا للامن في وزارة الداخلية بالقوة واعتقلت بعضهم. واسفرت المعركة عن سقوط خمسة قتلى على الاقل، حسب مصادر رسمية. 

8- نوفمبر/تشرين الثاني 2013 : مواجهات عنيفة بين ميليشيات متناحرة في طرابلس

جدت مواجهات بين عناصر اثنتين من الميليشيات الليبية، سمع خلالها إطلاق نار كثيف في أحياء العاصمة وأسفرت عن وقوع ضحايا. وقال مصدر أمني إن وفاة زعيم ميليشيا متأثرا بجروح كان أصيب بها الثلاثاء، السبب في اندلاع المواجهات. وكان نوري فريوان قد اصيب عند حاجز لكتيبة من الثوار السابقين في سوق الجمعة، احد احياء شرق العاصمة. وانتقاما لمقتله، جاءت عناصر ميليشوية مسلحة من مدينة مصراتة على متن مركبات مجهزة بمدافع مضادة للطائرات وتوجهت الى حي سوق الجمعة واقفلت الطريق المؤدية الى الحي. وحسب مصدر طبي في مستشفى الزاوية بطرابلس فان ما لا يقل عن عشرة اشخاص قد اصيبوا بجروح بينهم مدنيون.

15- و16 نوفمبرتشرين الثاني 2013: مواجهات عنيفة بين متظاهرين وميليشيا "كتيبة مصراتة"

أسفرت الاشتباكات العنيفة بين متظاهرين ومسلحين من ميليشيا "كتيبة مصراتة" عن مقتل 32 شخصا على الأقل وسقوط نحو 391 جريحا الجمعة بطرابلس حسب ما أعلنته السلطات الليبية. والمظاهرة كانت احتجاجا على وجود ميليشيات في العاصمة الليبية.، كما دوت اصوات انفجارات واطلاق نار غزير طوال ليل الجمعة 15 نوفمبر في العاصمة الليبية ، ومع بزوغ شمس السبت 16 نوفمبر شهدت مدينة طرابلس مسرح المواجهات بعض الهدوء النسبي.

16- نوفمبر/تشرين الثاني 2013 :تجدد المواجهات بين مجموعات مسلحة من طرابلس وأخرى من مصراتة

مواجهات مسلحة في ضواحي طرابلس جدّت بين مجموعات مسلحة من العاصمة الليبية ومجموعات اخرى قدمت من مصراتة للانتقام لرفاقهم بعد حرق مقرهم في طرابلس. احدى القوافل من العربات المسلحة قدمت من مصراتة التي تقع على بعد نحو 200 كلم شرق العاصمة، محاولة التقدم باتجاه العاصمة مما أدى الى اندلاع معارك في الضاحية الشرقية للمدينة.

25- نوفمبر/تشرين الثاني  2013 :مواجهات مسلحة بين الجيش الليبي وأنصار الشريعة

جدت مواجهات بين الجيش الليبي ومجموعات مسلحة تابعة لجماعة “أنصار الشريعة” في بنغازي أسفرت خمسة قتلى و23 جريحا.

وأفادت التقارير الواردة من المدينة الثانية في ليبيا، بوقوع انفجارات وإطلاق نار في منطقة الفويحات، فيما قال متحدث عسكري إن العنف نشب عندما استهدف أفراد قوة دورية خاصة كانت قرب مقر أنصار الشريعة. إلى ذلك تعطلت مظاهر الحياة في بنغازي بعد أن مكث السكان في بيوتهم، وأغلقت المدارس،والمحال التجارية خشية من أعمال العنف التي تعج بها شوارع وميادين بنغازي..