أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المارشال خليفة حفتر عن سيطرته الكاملة على مدينة مرزق المهمة (الجنوب) في سياق العمليات العسكرية الجارية منذ 15 يناير في المنطقة.

ويتضح ذلك من بيان صادر عن غرفة العمليات في الكرامة التابعة لقوات حفتر. يشير نفس المصدر إلى أن قوات حفتر "وسعت سيطرتها على مدينة مرزوق بأكملها"، مضيفا أن "الوحدات القتالية تقوم حاليا بمطاردة مرتزقة المعارضة التشادية الموجودين في المدينة (...)".

منذ 15 كانون الثاني / يناير، كانت جنوب ليبيا مسرح عمليات عسكرية قام بها جيش المشير حفتر ضد ما وصفوه بـ "عصابات التهريب والمعارضة التشادية". وسمحت له هذه الحملة العسكرية بزيادة نفوذه وشعبيته في البلاد.

في 19 و 27 يناير، أعلنت قوات حفتر المسلحة سيطرتها على سبها، أكبر مدينة في جنوب البلاد، ومنطقة غدوة (جنوب سبها). كما سيطروا على الشرارة، أكبر موقع نفطي ليبي. ومع هذه الانتصارات الجديدة، يسيطر الجيش الوطني الليبي الآن على غالبية الأراضي الليبية.

السؤال الآن هو ما إذا كان المشير خليفة حفتر سينفذ تهديده باستعادة طرابلس بالقوة. ستخبرنا الأيام القليلة القادمة على الأرجح. السؤال مطروح لأن خليفة حفتر رفض عرضاً للتعاون الأمني فايز السراج.




*"بوابة إفريقيا الإخبارية" غير مسؤولة عن محتوى المواد والتقارير المترجمة