قال سمير كمال  مدير إدارة التخطيط والمتابعة بوزارة النفط الليبية بأن بلاده تواجه صعوبة في تسويق النفط الليبي في السوق العالمي، وذلك  نتيجة الإضطرابات الأمنية في العاصمة طرابلس  وبنغازي (شرق ليبيا).وأوضح كمال، في اتصال مع وكالة الأناضول، أن إنتاج ليبيا من النفط يتراوح حاليا بين 450 إلى 480 ألف برميل يوميا .

ورجح كمال سبب الصعوبات التي تواجه بلاده في تسويق النفط إلى تشبع  السوق العالمي من منتجات  النفط، والأوضاع الأمنية التي  جعلت الشركات النفطية العالمية متخوفة  من الدخول إلى الموانئ الليبية والتعاقد لشراء شحنات، بسبب عدم الاستقرار، مؤكدا بأن هناك جهود مبذولة من أجل العودة إلى السوق العالمي  .

وأكدا بأن  الصهاريج بمينائي  السدرة  ورأس الأنوف (شرق ليبيا) ممتلئة بنحو  7.5 مليون برميل، و"ننظر إلى أوضاع السوق العالمي  لكي يتم التصرف في الإنتاج  ولتشغيل الحقول النفطية لتغدية  الصهاريج".يذكر بأن  مينائي "السدرة ورأس الأنوف  رفعت عنهما  القوة القاهرة مند مايقرب من شهر  دون تسويق  الإنتاج .

وتابع سمير كمال  بأن بعض الحقول النفطية تعمل حاليا، بشكل جيد ولم يتأثر إنتاجها "فحقلا السرير والمسلة يغديان ميناء الحريقة (شرق ليبيا) بشكل  طبيعي، وحقل الشرارة النفطي (800 كيلو متر جنوب  طرابلس) يضخ لميناء الزاوية، بالإضافة إلي حقل الفيل (جنوب غرب ليبيا) الذي يضخ إنتاجه في ميناء مليتة (شمال غرب البلاد).وأضاف بأن الحقول البحرية الجرف والبوري وحقل السلام  تعمل بكامل قوتها الإنتاجية .

وفي سياق أخر، أكد كمال، خلال حديثه مع وكالة الأناضول،  أن  الأمور شبة مستقرة  في  خزنات النفط التابعة لشركة البريقة وهناك سيطرة عن بعد من قبل فريق  الإطفاء بالموقع الذي اشتعلت فيه خزانات البنزين والكيروسين بعد إطلاق نيران عليها من قبل مسلحين يحاولون السيطرة على مطار طرابلس .وأشار إلي أن حضيرتين اشتعلا بهما النيران، يوم الأحد، بهما ثماني خزانات وما يقرب من 70 مليون لتر من البنزين،  و10 مليون لتر من الكيروسين .

وبلغ إنتاج ليبيا من النفط قرابة 1.4 مليون برميل نفط يوميا حتى منتصف العام 2013، قبل استيلاء مسلحون على موانئ نفطية في البلاد مطالبين بإنشاء إقليم في برقة (شرق ليبيا)، ولا يتجاوز الإنتاج حاليا 500 ألف برميل يوميا.وتشكل مبيعات النفط نحو 95% من إيرادات البلاد، وتتوقع ليبيا وصول العجز بالموازنة العامة للدولة لعام 2014 ، إلى 30 مليار دينار ، بالاعتماد على إنتاج يومي من النفط يصل إلى 600 ألف برميل.

وتعاني ليبيا منذ منتصف مايو/ أيار من قتال عنيف بين الميليشيات المتناحرة، خاصة في محيط العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي، وهو ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة حوالي ألف آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وفق إحصاءات وزارة الصحة.

وفي المقابل، عقد مجلس النواب المنبثق عن انتخابات 25  يونيو/ حزيران في ليبيا جلسته الأولى يوم أمس الاثنين في مدينة طبرق في شرق البلاد بحضور 168 نائباً من مجلس النواب وتغيب 22 نائباً اعتراضاً على عقد الجلسات خارج مدينة بنغازي.