بدأت ليبيا تستعيد نسق إنتاجها من النفط ،بعد توقّف و تذبذب دام حوالي ثلاث سنوات ،وعادت حقول النفط الى العمل تدريجياً بعد اقفال دام اكثر من عام ،حيث سجل إنتاج ليبيا من النفط ارتفعا إلى 665 الف برميل يومياً، و من المتوقّع و حسب تقديرات ابراهيم العوامي مدير أدارة التفتيش والقياس في وزارة النفط الليبية ،ان يرتفع نسق الإنتاج تدريجياً في الايام القليلة المقبلة لمليون برميل يوميا.

و اضاف المسؤول ،أن ثلاث ناقلات نفطية شحنت خام البرنت من ميناء السدرة النفطي، خلال الأسبوع الماضي محملة 1.8 مليون برميل، مشيراً الى انه يوجد في صهاريج الخزانات النفطية الممتلئة ستة ملايين ونصف مليون برميل تنتظر التسويق.

و قد بلغ إجمالي المخزون الموجود في ميناء السدرة و الذي يعتبر من أكبر موانئ تصدير النفط الليبية الرئيسية ويبعد حوالى 180 كلم شرق سرت ،حوالي 4.5 مليون برميل ،تم بيعه بالكامل لشركات عالمية ، مشيرا أن هناك ناقلة رابعة دخلت امس الجمعة، لشحن 650 ألف برميل من ميناء السدرة.

و اشار ابراهيم العوامي إلى أن عمليات الضخ، حتى مساء اول من امس، كانت اقل من 70 ألف برميل، وهي تتحسن بشكل تدريجي، لأن انابيب النفط لم تعمل منذ ما يقرب العام تقريبا بسبب النزاعات المسلحة. مؤكدا أن انتاج ميناء السدرة الطبيعي يصل الى طاقته الطبيعية المقدرة بـ 320 الف برميل يومياً، في غضون عشرة أيام.

و لاحظ العوامي إلى أن هناك ناقلات أخرى ستدخل الى ميناء رأس الأنوف، وميناء الحريقة خلال ألايام المقبلة، ما يعني ان ليبيا بدأت باستعادة دورها على الخارطة النفطية.