في القمة الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي، أعلن مفوض السلام والأمن في المؤسسة الأفريقية ، الجزائري إسماعيل شرقي ، عن مجموعات من الإعلانات حول ليبيا والوضع في منطقة الساحل.

مفوض الاتحاد الإفريقي للسلم والأمن، الذي دعا مراراً وتكراراً إلى تسوية الأزمة الليبية على سبيل الأولوية، رحّب بأنه بعد الاجتماع الذي عُقد يوم الأحد، قررت الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي تعزيز تعاونهما بشأن القضية الليبية.

ومن بين الحاضرين في هذا الاجتماع الرفيع المستوى حول ليبيا: وزراء الخارجية المصري والجزائري والتونسي ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة ونائب رئيس الوزراء الليبي عبد السلام كاجمان.

وقد ترأس الجلسة رئيس دولة كونغو برازافيل، دنيس ساسو نغيسو، رئيس اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بليبيا، يرافقه موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وإسماعيل الشرقي.

وندد الأخير بالتدخل الخارجي الكثيف في القضية الليبية "التي تعقّد وضعًا معقدًا بالفعل". مضيفا بالقول: "أستطيع أن أقول لكم إن هناك اليوم اتفاقا كاملا بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة للعمل جنبا إلى جنب لتعزيز وتنظيم مؤتمر المصالحة الوطنية. يجب ان يكون الاخير شاملا قدر الامكان".


المؤتمر الوطني الليبي في بداية يوليو؟

كما أشار مفوض السلام والأمن إلى أن الأزمة الليبية أثرت على جميع دول المنطقة، كما يتضح من هجوم المتمردين التشاديين من جنوب ليبيا.

وقال إسماعيل شرقي: "لقد حان الوقت لكي يدعم المجتمع الدولي المبادرة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لتأمين التفاعل بين الليبيين". وردا على سؤال من جون أفريك حول انعقاد المؤتمر الوطني، أعلن سماعيل شرقي أنه سيتم تحديد موعد في فترة ما بعد الظهر (الاثنين 11 فبراير).

وفقا لمعلوماتنا ، ينبغي أن تعقد في أوائل يوليو.

 "سيتبعه موعد محتمل لإجراء الانتخابات. كل هذا يجب أن يحدث هذا العام" وأضاف المفوض قبل الترحيب بعمل غسان سالمة، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا: "من المهم أن نلاحظ أنه قد تم إعطاء بداية جديدة، وأننا انضمامنا إلى الأمم المتحدة بشأن هذه المشكلة (...). ويصر قائلا "يجب أن يتوقف التدخل غير الضروري على الفور".

ومع ذلك، وفقا لمعلوماتنا، فإن مصر تعترض على حكومة طرابلس التي يرأسها فايز السراج بتعيين الضيوف في مؤتمر المصالحة الوطنية. التي يمكن أن تعقد في القاهرة. بالنسبة للانتخابات، تأمل اللجنة العليا رفيعة المستوى في ليبيا أن يتم تنظيمها في أكتوبر 2019.