دخلت ليبيا حربها الأهلية الثالثة منذ عام 2011. الفشل مؤلم بالنسبة للمجتمع الدولي الذي أظهر عجزه وانقساماته.

 بعد ثماني سنوات من بداية الانتفاضة التي أطاحت بنظام معمر القذافي بمساعدة الناتو، لا تزال البلاد فريسة للفوضى، وتم تسليمها إلى قادة الميليشيات وأنصار عسكرة رجعية.

 إن الهجوم الذي شنه في 4 أبريل / نيسان على طرابلس المشير خليفة حفتر ، قائد الجيش الوطني الليبي ، أعاد البلاد خمس سنوات ، عندما اندلعت الحرب الأهلية في صيف عام 2014.

وإن ظل القتال محدودًا نسبيًا ، فإن ذلك يزيد من خطر اندلاع حريق عام في طرابلس. ومرة أخرى، سيدفع المدنيون ثمناً باهظاً عندما تكون هناك بالفعل تقارير عن انتهاكات للقانون الإنساني.

 إن المكاسب التي تحققت منذ عام 2016 في مكافحة الإرهاب، وخاصة ضد وجود الدولة الإسلامية، قد ضعفت. فهذا الأخير قد ازدهر في نهاية الشوط الأول الذي فتح بين الشرق والغرب في عام 2014. إن تجزئة البلاد إلى إقطاعيات متنافسة وغياب حكومة مركزية قد وفرت أرضاً خصبة لإنشاء الجماعات الجهادية.

كان الاتفاق الموقع في الصخيرات (المغرب) في ديسمبر 2015 هو إعادة توحيد البلاد لمنع الانجراف، بشكل أفضل. وحتى إذا لم تتم عملية إعادة التوحيد هذه، فإن المعسكرين المتنافسين في الشرق والغرب، اللذين انخرطا في حوار صعب، توقفا على الأقل عن القتال.

 سهّل الهدوء تعبئة منتصرة ضد مخابئ المتطرفين في بنغازي وخاصة في سرت، حيث أقام تنظيم الدولة الإسلامية ملاذاً له في شمال إفريقيا.

ولكن هناك ما يدعو إلى الخوف من أن الشرخ الذي أعيد فتحه خلال الأيام العشرة الأخيرة سيوفر مساحات تستخدمها الجماعات الإرهابية. وبالنسبة للمجتمع الدولي، يعد اندلاع هذه الحرب الأهلية الجديدة نكسة لاذعة.