قال أحد الشهود أمس إن ثلاثة موظفين كبار في شركة أويليبيا أمروا باقتحام محطة خدمات على طريق جوجا وسرقوا ممتلكات بقيمة 1.5 مليون شيلنغ. وقال بن مباكو، أحد حراس الأمن، إن جويس نيكوي وانجالا (مدير الأراضي) ونانسي ويني موتون (مدير البيع بالتجزئة) وأنتوني موغو مورايا (مدير الشبكة) أمروا بذلك.

وأضاف مباكو:"لقد كنت حارس الأمن في المحطة ... أؤكد أن هؤلاء الموظفين طلبوا كسر باب مكتب أويلبيبيا على طول الطريق جوجا". في يونيو، تم توجيه الاتهام إلى أربعة موظفين كبار في شركة ليبيا أويل كينيا المحدودة، بما في ذلك ستانلي نجوروجي ماريتي (مقاول)، باقتحام مبنى في محطة خدمة طريق جوجا وسرقة الممتلكات بقيمة 530،000 شيلنغ في 7 يونيو 2017.

وقد اتُهموا بسرقة 10 وحدات من كاميرات نظام CCTV بقيمة 400000 شيلنغ، ومسجلات الفيديو الرقمية التي تبلغ قيمتها 200000 شيلنغ، واسطوانات الغاز بقيمة 200000، ومواد التشحيم التي تبلغ قيمتها 500.000 شيلنغ، والمكانس الكهربائية لغسيل السيارات بقيمة 30.000 شيلغ والوقود المقدر أن تكون قيمتها شيلغ200،000 -ملكية شركة Maced Limited.

وظهر الأربعة أمام قاضي المحكمة العليا كينيدي شيرويوت وأقر بأنه غير مذنب أمرتهم المحكمة بإيداع كفالة نقدية بقيمة 100000 شيلنغ وأعيد فتح القضية الجنائية في يونيو، بعد عام من إغلاق محكمة الصلح الملف. رفض قاضي المحكمة العليا تشاتشا مويتا وقف الملاحقة القضائية الجديدة للأربعة كما أوصى بذلك مكتب مدير النيابات العامة.

ولاحظ القاضي مويتا أنه على الرغم من أنه تم إنهاء القضية الجنائية بشكل قانوني، إلا أن النيابة العامة لم يُمنع من تفضيل التهم نفسها ضد المتهم. ولاحظ القاضي مويتا أنه على الرغم من أنه تم إنهاء القضية الجنائية بشكل قانوني، إلا أن النيابة العامة لم تُمنع من تفضيل التهم نفسها ضد المتهم.