قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إن الولايات المتحدة غير مسؤولة عما يحدث الآن في ليبيا والعراق. 

وأوضح كيري خلال مؤتمرٍ صحفي عُقِدَ بالقاهرة، الأحد، ضمن جولة مباحثات لكيري بالمنطقة، أن الشعب الليبي عندما ثار على حاكم ديكتاتوري (معمر القذافي) وأرادوا إطاحته من السلطة، كان يتطلّع للأفضل سياسيًا واقتصاديًا، ولكن الوضع في ليبيا الآن لا يُمثّل ما يتطلع له الليبيون، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة قد أصدرت قرارا بأنها سوف تقوم بمهمة في محاولة لحماية المتظاهرين الذين قرروا أن يعيشوا حياة مختلفة.

وأضاف: "نعمل مع مصر وأوروبا لتحسين الوضع في ليبيا، ولمساعدة الليبيين في تطلعاتهم". 

وتشهد ليبيا حاليًا حالةً من الفوضى الأمنية والفراغ السياسي، الأمر الذي تسبّب في هبوط إنتاج النفط من 1.4 مليون برميل يوميًا إلى أقل من 200 ألف برميل يوميًا. واعتمد المؤتمر الوطني العام (البرلمان الليبي) اليوم موازنة عام 2014 بقيمة 56 مليار دينار، بالتزامن مع فتح مرسى الحريقة.

وبخصوص مصر ، أشار وزير الخارجية الأميركي إلى أن العلاقات بين أميركا ومصر تاريخية، بعد أنْ ناقش اليوم مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الوضع في ليبيا والعراق وسورية.

وعن الوضع في العراق،أكد أن الولايات المتحدة ليس لها علاقة بما يجري في العراق، فامريكا عملت على مدار سنوات لكي يكون للعراقيين حكومة خاصة بهم وهذا ما حدث بالفعل، ولكن داعش عبرت الحدود من سوريا للقيام بعمليات إرهابية في العراق.