أدى وباء كوفيد-19 إلى وفاة أكثر من 63 ألف شخص في العالم، منذ ظهوره للمرّة الأولى ديسمبر في الصين، في وقت حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواطنيه من أنّ الولايات المتحدة تدخل "مرحلة مروّعة" جرّاء الفيروس المستجدّ.

وأسفر انتشار الفيروس عن وفاة ما لا يقلّ عن 63,437 شخصًا في العالم، وفق حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس مساء أمس السبت استنادًا إلى مصادر رسميّة. وتمّ تشخيص أكثر من 1,169,210 إصابات في 190 دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسميّة.

*ليبيا: وفاة جبريل

 وباء كورونا يودي بحياة محمود جبريل أحد قادة السياسين 

*الولايات المتحدة: الايام المرعبة

مسؤول الصحة العامة في الولايات المتحدة يحذر الأمريكيين من أيام عصيبة جراء وباء كورونا ويقول إن  الأيام المقبلة ستكون الأصعب والأكثر حزنا في حياة الأمريكيين بكل البلاد ويشبه الظرف بهجوم بيرل هاربور وكارثة 11 يوليوز

روسيا: حريق في ورشة

حريق يشب في ورشة بناء مشفى لمرضى كورونا ويوقع قتيلا واحدا على الأقل 

توفي شخص الأحد اثر حريق في ورشة بناء مستشفى ميداني على النموذج الصيني خاص بمعالجة مرضى فيروس كورونا المستجد قرب موسكو، كما أعلنت خدمات الطوارئ. ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن وزارة الحالات الطارئة قولها إن الحريق اندلع في مجموعة خيم مشيدة قرب الورشة مخصصة لإقامة بعض العمال. وامتد الحريق على مساحة 90 متراً مربعا قبل أن تتم السيطرة عليه  وقالت الوزارة "قتل شخص".  وأكد مصدر في خدمات الطوارئ ذكرته "تاس" أن سبب الحريق موقد خشب استخدم للتدفئة. وبدأ العمل على هذا المستشفى قرب قرية غولوخفاستوفو الواقعة على بعد 70 كلم جنوب غرب العاصمة، منتصف مارس ويضم 3200 عامل، يقيم بعض منهم في المكان. والمشفى مستوحى من "خبرة شركائنا الصينيين" وفق بلدية موسكو. وقام الصينيون بتشييد مستشفى  في فبراير خلال وقت قياسي بلغ عشرة أيام  من مواد جاهزة للتركيب ويضم ألف سرير في ووهان البؤرة التي انتشر منها وباء كوفيد-19. ويفترض أن يتسع المستشفى الروسي ل500 سرير متصل بأجهزة تنفس، وأن يمتد على مساحة 43 هكتاراً، ويتضمن "غرف عمليات، وخدمات إنعاش وتشخيص وأخرى مخصصة للأطفال"

*النفط يخسر

كورونا يطيح بسعر النفط الأمريكي الذي خسر 66% من قيمته في الثلاثي الأول لهذا العام. قطاع الطاقة في الولايات المتحدة أول منتج للنفط الخام في العالم يئن وطأة الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها الوباء القاتل 

*تجارة الكمامات

اعلنت السلطات الاحد ان الصين باعت منذ بداية مارس نحو اربعة ملايين قناع لدول اجنبية تتصدى لفيروس كورونا المستجد، مع سعيها الى تبديد المخاوف حيال نوعية صادراتها من المستلزمات الطبية.

ورغم تراجع عدد الاصابات على اراضيها، شجعت بكين المصانع على زيادة انتاجها من المستلزمات الطبية في وقت تواجه دول اخرى نقصا. واودى وباء كوفيد-19 باكثر من 65 الف شخص في العالم.

وقالت المسؤولة في دوائر الجمارك جين هاي انه منذ بداية مارس، صدرت الصين الى اكثر من خمسين بلدا 3,86 مليارات قناع و37,5 مليون بزة واقية و16 الف جهاز تنفس و2,84 مليون جهاز لكشف الاصابات بكورونا.

وقدرت قيمة هذه الصادرات ب10,2 ملايين يوان (1,33 مليار يورو).

لكن بعض الدول شكا من نوعية المعدات الطبية الصينية. وفي هذا السياق، اعلنت هولندا في 28 مارس انها اعادت 600 الف قناع ضمن شحنة تضم 1,3 مليون وصلت من الصين لانها لم تستوف معايير النوعية.

وردت الصين ان الشركة المصنعة "قالت بوضوح ان (الاقنعة) ليست للاستخدام الجراحي".

كذلك، اعادت اسبانيا نهاية مارس آلافا من اجهزة الفحص غير الصالحة بعدما وصلتها من شركة صينية لم تحصل على التراخيص المطلوبة.

ورد مسؤولون صينيون الاحد على معلومات صحافية تتصل بنوعية المعدات الطبية الصينية مؤكدين انها "لا تعكس حقيقة الوقائع".

*تركيا: اردغان يعفي الشباب

حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان تعفي العمال الشباب من قرار الحجر الإلزامي المفروض جراء تفشي وباء كورونا

قررت تركيا الأحد إعفاء العمال الشباب، بمن فيهم العاملون في قطاع الزراعة، من قرار الحجر الإلزامي الذي جاء في سياق تشديد اجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد.

واتخذ الرئيس رجب طيب اردوغان الجمعة قرارا بفرض حجر الزامي على جميع من تقل أعمارهم عن عشرين عاما اعتبارا من منتصف الليل، ضمن حزمة تدابير وقائية. 

وقال وزير الداخلية في بيان إنه تم إعفاء موظفي القطاعين العام والخاص والعمال الموسميين في الزراعة تحت سن العشرين من القرار.

ويشمل الحجر الإلزامي أيضا من تتجاوز أعمارهم 65 عاما ومن يعانون أمراضا مزمنة. 

وبلغت حصيلة كوفيد-19 في تركيا السبت 501 وفاة ونحو 24 ألف إصابة. 



*السنغال: تمديد الحظر

رئيس السنغال ماكي سال يمدد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 30 يوما لمواجهة تفشي وباء كورونا وحظر يومي للتجوال من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا  


*البرتغال: ارتفاع في الوفيات


البرتغال يسجل وفاة 295 شخصا في ال24 ساعة الأخيرة جراء وباء كورونا والحصيلة الإجمالية للإصابات تبلغ أكثر من 11 ألفا و278 حالة بحسب الأرقام الرسمية 

*الفاتيكان: قداس بدون "مؤمنيين"

وحيدا.. البابا فرنسيس يحيي قدّاس أحد الشعانين في كاتدرائية القديس بطرس بالفاتيكان في غياب المؤمنين بسبب تفشي وباء كورونا

رسالة من الحبر الأعظم مفادها: "المسيح يقول لنا جميعا: تسلّحوا بالصبر "  ويضيف: اليوم في ظل مأساة الوباء وأمام هذا الكم الهائل من الحقائق التي باتت محل شك وأمام توقعات كثيرة خُذلت وشعورنا بالوحدة التي تعتصر قلوبنا، يقول يسوع لكل واحد منّا: تحلى بالشجاعة وافتح قلبك على حبي.. هناك فقط ستشعر بالقوة الإلهية التي تمدك بالعون في هذه المحنة" قال البابا في عظته. 

*اليونان : مخيمات اللاجئين

الكشف عن إصابة جديدة بوباء كورونا في مخيم ثان للاجئين قرب العاصمة أثينا والسلطات تفرض حظرا صحيا على كامل المخيم مدة أسبوعين

فرضت السلطات اليونانية الأحد الحجر الصحي على مخيم مهاجرين ثان قرب أثينا بعد إجراء فحص لمواطن أفغاني فيه كشف إصابته بفيروس كورونا المستجد، على ما أعلنت وزارة الهجرة. وفرض "الحظر الصحي التام" لمدة 14 يوما على مخيم مالاكاسا على مسافة حوالى 38 كلم شمال شرق أثينا مع حظر الخروج منه والدخول إليه.

وأوضحت الوزارة أن أفغانيا عمره 53 عاما ويعاني بالأساس من مرض، حضر من تلقاء نفسه إلى مستوصف المخيم بعدما ظهرت عليه أعراض وباء كوفيد-19.

ونقل إلى مستشفى في أثينا حيث أظهر فحص إصابته بالوباء. وذكرت الوزارة أنه تم عزل عائلته وتجري حاليا فحوص عامة لجميع سكان المخيم.

وتؤوي مخيمات اللاجئين في اليونان عشرات الآلاف من طالبي اللجوء يعيشون فيها وسط ظروف صعبة. ورصدت بؤرة للمرض الخميس في مخيم ريتسونا على مسافة 80 كلم شمال أثينا، وتبينت إصابة 23 من المقيمين فيه حتى الآن.