تفيد المعلومات الاستخباراتية المتداولة في العاصمة الليبية طرابلس وما جاورها من المناطق الغربية،  أن "عملية الكرامة" التي يقودها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر منذ  يوم الجمعة 16 أيار/مايو 2014، بدعوى محاولة تطهير مدينة بنغازي من الجماعات الإرهابية والمتطرفة، التي باتت تحظى بسطوة غير مسبوقة على الجزء الشرقي من ليبيا، نظرا لتردي الوضع الأمني وضعف قدرات الدولة الليبية على بسط الأمن وهيبة الدولة على كافة التشكيلات المسلحة بالبلاد .. ينتظر امتدادها الى المناطق الغربية من ليبيا

وقال لنا مصدر امني كبير (( المعلومات الاستخباراتية تفيد ان بعض الاطراف في مدن ومناطق غربية تتخذ الترتيبات لاطلاق "عملية الكرامة" في طرابلس يوم 20 من تموز/ يوليو الجاري  ومنها الى المناطق الغربية ولكنه سيكون اطلاق غير غير ذي جدوى .. ولن يحالفه النجاح للسببن المذكورين .. ولاسباب اخرى لا داعي لذكرها الآن))   

 واضاف المصدر : ان  (("عملية الكرامة " رغم تأييد الكثيرين لها لن يحالفها النجاح وذلك لسببين هامين جدا . الاول لانها انطلقت من خارج الشرعية  .. وحفتر يصرّ على ان يستمرّ خارج سلطة الدولة مكتفيا بانضمام قادة بعض الوحدات العسكرية الليبية لعمليته .

والثاني لشخصنة العملية  في خليفة حفتر الذي قد يكون له حضور في الشرق .. ولكن في طرابلس .. وفي المناطق الغربية اجمالا ليس له صوت ولا تأثير يساعد على النجاح ))

غير أن الوزير والدبلوماسي الليبي السابق بشير السني المنتصر يقول : (( ظهور اللواء خليفة حفتر لقيادة الجيش والمتطوعين يحركة الكرامة للسيطرة على البلاد وهذا قد يحتاج الى وقت ودعم سياسي من الحكومة او مجلس النواب الجديد ، ولو تم ذلك لامكن القضاء على المليشيات المسلحة التي ستفقد الدعم الحكومي والتمويل .. ولا شك ان هذا الحل هو السبيل الوحيد لاعادة الدولة والامن في البلاد كما حدث في مصر التي لن تتأخر عن دعم حركة الكرامة التي ستكون في صالح امنها القومي والقضاء على اي نشاط للاخوان المسلمين في ليبيا ))

ويعزز اعتقاد المنتصر بارتباط "عملية الكرامة"  بمصالح مصر وامنها ، تلك التسريبات التي تنشرها اوساط  مصرية بين الحين والاخر عن وجود ما يسمى بـ ((جيش مصر الحرّ)) بليبيا وتلقيه لتدريبات بمدنها الشرقية وهو الامر الذي نفته السلطات الرسمية الليبية قبل انتخاب عبد الفتاح السيسي ، وطلبت من المصريين تقديم الدليل على وجود الجيش المصري في ليبيا حتى تتخذ ضده ما يلزم .  

 عدد من المثقفين والاعلاميين الليبيين يرون ان (("عملية الكرامة" رغم انها عسكرية ، احدثت تنشيطا وتعديلا لمعادلة القوة بالبلاد .. ومنذ قيامها اصبح هناك في البلاد ما يسمى : <<توازن رعب>>  بعد ان كانت المليشيات المسلحة والخارجة على سلطة الدولة متفردة بالهيمنة، واستضعاف الحكومة والمؤتمر بما تملكه من سلاح وافراد ليست لهم الدراية ولا القدرة على التمييز بين الاشياء . ووجود حفتر على رأس قيادة هذه العملية اعطاها دعما خارجيا <محتشما، ومستترا> .. وبرهان ذلك انه اعلن أكثر من مرة استحالة اقامة انتخابات مجلس النواب في ظل الفوضى السائدة بالبلاد .. وبعد اقل من اسبوع اعلن انه سيعتبر يوم 25 حزيران/يونيو <التاريخ المحدد للانتخابات البرلمانية>هدنة ووقف لاطلاق النار.. ما يعني ان ثمة أمر دفعه في اتجاه تغيير رأيه . والبلاد في حاجة الى مغامر ليس من اجل ان يسيطر هو .. وانما من اجل ان ينقذها مما هي فيه . وحفتر لا شك به الكثير من صفات المغامر فبعد فشله والفتور الذي قوبل به <<بيانه الاول>> بالغاء سلطة المؤتمر الوطني وتعليق عمل الحكومة وتكليف المحكمة العليا بتسلم تسيير امور البلاد انتقل الى شرق ليبيا انتقل الى الشرق الليبي ومن هناك اطلق ، بعد اتصالات مع شخصيات وزعامات قبلية، ومن هناك بدأ في القيام بعملياته العسكرية ضد معسكرات يسيطر عليها متشددون اسلاميون، بينهم مطلوبون لأمريكا على خلفية اعمال ارهابية ))

فهل فعلا اطلق حفتر "عملية الكرامة " من أجل انقاذ ليبيا من اللارهاب والتظرف ؟

عبد الله ناكر احد القادة الميدانيين بالزنتان والذي تخلى عن رئاسة مجلس ثوار طرابلس ليشكل حزبا سياسيا واطلق عليه اسم "حزب القمة" يعتقد ان حفتر متعطش الى السلطة ويريد قيادة الجيش منذ مدة .  

و قال لنا عبد الله ناكر: ((بعد التحرير وتشكيل  الحكومة الاولى الانتقالية  .. برئاسة عبد الرحيم الكيب وكنت انا رئيسا لمجلس ثوار طرابلس، اتاني شخصان  عن طريق معارف ، وقيل لي انهما من طرفالمستشار مصطفى عبد الجليل ويريدان ان يبحثا معك موضوع .. ولم يوضحا ما هو هذا الموضوع واحد هما تولى في المدة الاخيرة المنطقة العسكرية سبها (البرعصي)وقالوا احنا عندنا يا عبد الله موضوع رئاسة الاركان وهناك شخص موافقين عليه الجميع .. وممكن حتى المجتمع الدولي موافق عليه ونريدوه يمسك الاركان لانه قادر في هذه المرحلة ان يعيد بناء الجيش الليبي .. فقلت لهم : لماذا يعينه المستشار مصطفى عبد الجليل.؟

فاجابوني بان المستشار لن يعينه الا بعد ان يسمبه وزير الدفاع اللي هو اسامة جويلي .. وقلت سأحاول فعل ذلك ولكن قبل ان أتكلم اسامة جويلي اريد ان أعرف  من هو .. واعتقد انه من الضروري ان اجلس معه حتى أفهم موضوعه .. ومن هو صاحبكما هذا ؟ فقالا : انه خليفة حفتر))

واضاف ناكر : ((فقلت لهما حفتر عليه اشارات استفهام عديدة . اولها قصة تشاد وانه كان اسر بها والاسير في التقليد العسكري ما يتقلد منصب. وثانيها انه قائد مهزوم عسكريا . وثالثها متقاعد . ورابعها انه لجأ لامريكا لمدة 20 عاما  . وخامسها كان عضو بجبهة انقاد ليبيا .. ورغم كل ذلك أحبذ الجلوس معه .. وتحدد موعد مع خليفة حفتر وجلسنا قبل ان اعرض امره على وزير الدفاع السابق اسامة جويلي))

 يتبع