اعلن وزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد الاربعاء في كلمة امام البرلمان ان محاكم البلاد عالجت بالاجمال "5377 حالة اطفال مهملين" عام 2013، اي بمعدل 15 يوميا. وسجل هذا الرقم ارتفاعا بسيطا مقارنة بالعام 2009 حيث احصيت 5274 حالة مشابهة بحسب الرميد، في تصريحات نقلتها عنه وكالة انباء المغرب العربي الرسمية المغربية.

وتحدث الوزير بالتفصيل عن مبادرات الحكومة لمكافحة ظاهرة "الاطفال بدون هوية"، وهي تكمن في "تشجيع الاسر على التكفل" بهم لاتاحة تسجيلهم في الدوائر الرسمية وحصولهم بالتالي على هوية رسمية.

في دراسة جرت عام 2009 "للامهات العازبات" في المغرب، اكدت جمعية انصاف النسوية ان حوالى 24 طفلا يولدون من "علاقات خارج اطار الزواج" يتخلى عنهم اهلهم يوميا.

واشار تقرير اخر اجرته الجمعية عام 2011 مع الامم المتحدة الى ان تسجيل حوالى 30 الف ولادة من امهات عازبات سنويا. ويتم اعلام اكثر من 70% من الاباء بهذه الولادات لكن اغلبهم يرفض الاعتراف بالطفل، بحسب التقرير.

ولتجنب هذه الحالات الماساوية يلجأ البعض الى الاجهاض الممنوع بالقانون ويعاقب بالسجن من عام الى خمسة. وافادت الجمعية المغربية لمكافحة الاجهاض السري ان ما بين 600 و800 عملية اجهاض تجري يوميا في المملكة.