كتاب "قراءات في نصوص ليبية" لمؤلفه الكاتب الصحفي الليبي سالم أبوظهير، الذي نُشر عن دار ومكتبة الشعب، في أكتوبر2018م. 

وبعد أن سجل مشاركات متعددة في معارض للكتاب داخل ليبيا وخارجها. وصل مطلع هذا الاسبوع لأرفف مكتبات الفرجاني في العاصمة البريطانية لندن.

يضم كتاب “قراءات في نصوص ليبية”، 214 صفحة من الحجم المتوسط، وقسمه مؤلفه إلى مقدمة وأربعة فصول، موضحا في مقدمته أن كتابه يعتبر باكورة إنتاجه الادبي باللغة العربية، وأن هدفه من تأليفه هو زيادة التعريف بأسماء معروفة ولامعة في مختلف صنوف الأدب الليبي، وأسماء أخرى لم تنل حظها الكافي من التعريف ببعض نتاجها، فجاء هذا الكتاب (بحسب ما ورد في مقدمته) عرضا لبعض إبداعاتهم وإضاءات عن هذه النصوص.

قدم أبوظهير للقاري الليبي وغير الليبي، كتابه بأسلوب صحفي خالص، فيه قراءات نقدية لعدد خمس روايات، وثلاثة كتب، وأربع قصص ليبية، وأكثر من خمسة عشر قراءة لنصوص شعرية مختلفة. محتفيا بذلك بالنتاج الادبي الليبي، رغبة منه في أن يكون هذا الاحتفاء حافزاً ليكتب اخرين عن الادب الليبي بشكل أكثر عمقا وحرفية.

سالم أبوظهير، سبق وأن نشرت له عام 2014 م دار لامبرت الأكاديمية الالمانية للنشر العلمي كتابه الأكاديمي الاول باللغة الإنجليزية في مجال العولمة والتقنية، وعنوانه “تأثير العولمة وسياسة التعليم العالي على استخدام التقنية في ليبيا”، وهو متوفر ويباع الآن في عدد من المكتبات العامة والجامعية بمختلف أنحاء العالم وفي متجري الأمازون والإيبي العالميين ويعد بحسب مؤشرات محرك البحث غوغل. مرجعا مهما للباحثين والمختصين في المجال الذي يبحث فيه الكتاب.

وفي تصريح خاص للبوابة قال سالم أبوظهير، إنه في انتظار رد من أحد دور النشر للموافقة على نشر كتابه الثالث عن الخطاب الديني والشأن السياسي في ليبيا. 

يذكر أن الكاتب الصحفي سالم أبوظهير سبق وأن كلف بإدارة تحرير صحيفة فسانيا الليبية، ثم ترأس صحيفة المنظار الالكترونية التي أسسها في عام 2016م.