اشرع القاعات السينمائية المغربية ابتداء من الأربعاء 14 ماي الجاري، في عرض فيلم ''عيد ميلاد" لمخرجه لطيف لحلو. ويتعلق الأمر بتسع قاعات سينمائية في ست مدن مغربية.    

فيلم ''عيد ميلاد" الذي تبلغ مدته 90 دقيقة، يعالج الحياة اليومية لعائلة مغربية، ومن خلالها يحكي قصة أربعة أزواج ينحدرون من النخبة المخملية لكن رغم الامتيازات وحياة الرفاهية، فإنهم في بحث دائم عن السعادة.ويحكي الفيلم قصة شريحة من المجتمع، تبحث عن نفسها من خلال أشياء بسيطة يمكن أن تقودها نحو السعادة.  

وتدور أحداث الفيلم على مدى ستة أيام تستبق حفلة عيد الميلاد التي تنظمها عائلة "المزني" من خلالها تتفاقم معضلات الجميع، فسعيد المزني ينظم هذا الحدث الاجتماعي مرغما ويريد أن يقنع نفسه أنه لا يزال ذلك المهندس المعماري المناضل أما زوجته غيثة فتجد في هذه المناسبة فرصة لإعادة الإعتبار لأنوثتها وحياتها الاجتماعية مع الحفاظ على توازن أسرتها. 

ومن جانبها تعمل جميلة بكل الوسائل لتنسيق عملية اتصالات كبرى من أجل تعزيز الصعود السياسي لزوجها أحمد في حين تعمل أديبة قصارى جهدها لملأ الفراغ الناتج عن الرغبة في الأبوة التي يعاني منه أنور.ومن خلال هذه القصص المتقاطعة يتناول الفيلم أزمة منتصف العمر، المحطة التي يتساءل فيها المرء عن تطلعاته إذا كان قد استطاع أن يصل إلى ما كان يحلم به، كيف كان، وكيف أصبح،.  

والأطفال يجسدون في الفيلم الاستمرارية أو المرآة التي تعكس الضوء على تشوهات القرارات الازدواجية التي يختارها الاباء الذين يعانون من التمزق بين مثلهم العليا السياسية والوضع البورجوازي الذي يعيشونه.   ويشكل الفيلم الذي ينتظره الكثير من المتتبعين والنقاد، واجهة لتعرية المشاكل وإعادة الحسابات وفتح الباب أمام الكثير من الأمل.