قال موقع afrikmag المختص في الشؤون الأفريقية، اليوم الثلاثاء، أنّ مهاجرًا غير شرعي معتقل في سجن هراري المركزي في زمبابوي، يرفض الترحيل إلى ليبيا بدعوى أنّه إبن بالتبني للزعيم الليبي الراحل معمر القذّافي، ويدعى عبد الله موسى موني يوسف أبو منيار القذافي، بحسب زعمه. 

المعلومة كشفها، بحسب الموقع،  وزير العدل الزمبابوي زيامبي زيامبي، عند مثوله أمام اللجنة البرلمانية المعنية بحقوق الإنسان برئاسة السناتور أوليفر مانديشونا شيداو، لمناقشة ظروف الاحتجاز واللاجئين.

وقال الموقع إن عبد الله موسى قد هرب من ليبيا في عام 2011 ،ثمّ وصل بعد ذلك إلى زيمبابوي في أبريل / نيسان 2014. ومنذ ذلك الوقت، احتُجز في سجن هراري وهو يطلب اللجوء.

وقال وزير العدل الزمبابوي إنّه "في بعض الحالات ، يرفض اللاجئون والمهاجرون غير الشرعيون الترحيل، مثلهم مثل القذافيعبد الله موسى الذي طردته إثيوبيا عندما وصل إلى زمبابوي. ولكن عندما كان قد وصل إلى إثيوبيا، رفض أن يستقل رحلة جوية متجهة إلى ليبيا، وكان يجب إعادته إلى زيمبابوي " 

وقال الوزير للصحفيين: "فر من ليبيا لأنه قال إنهم سيضطهدونه، لكننا لم نتمكن من منحه اللجوء فورًا لأنه لا يمكن التحقق من هويته لأنه قال إنه ابن القذافي بالتبني".

وأضاف الوزير "لقد رفع دعوى قضائية تطعن في استمرار احتجازه في سجون زيمبابوي لأنه مهاجر محظور، لكنه يريد تقديم طلب للحصول على وضع اللاجئ في زيمبابوي. نحن الآن في انتظار قرار المحكمة، فى البداية لم يتم تحديد هويته ولم يكن من الحكمة منح اللجوء لشخص مجهول".

وقال زيامبي إن هناك 190 مهاجرا غير شرعي في البلاد ينتظرون الترحيل، مضيفًا أنه ليس من المفترض أن يتم إيواؤهم في السجون، لكن زيمبابوي ليس لديها مرافق أخرى آمنة لإيوائهم في انتظار الترحيل.

متابعا بالقول: "إنهم ليسوا لاجئين، فهم مهاجرون محظورون ينتظرون الترحيل وليس لدينا مكان لوضعهم إلا في السجن. ليس لدينا ميزانية لرعايتهم "