أعلنت جمعية مهرجان "إسني ن ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي، عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان التي تقام خلال شهر سبتمبر 2020 بأكادیر.

وقال المدير الفني للمهرجان رشيد بوقسيم، إن ما يميز هذه الدورة عن سابقاتها، هو إضافة مسابقة أخرى تهتم بالأفلام العالمية الناطقة باللغات الأصلية مما يعد إضافة مهمة، كما أن تبادل التجارب السينمائية بين ضفتي المتوسط على أساس متكافئ " تبدعون ونبدع" يعتبر قفزة مهمة وتجربة جديدة وانفتاح على الاخر للمهرجان".

ومن جهته أفاد مراسل بوابة إفريقيا الإخبارية بالمغرب، أن باب التسجیل في هذه الدورة مفتوح أمام الأفلام الناطقة باللغة الأمازيغية من كل البلدان، برسم مسابقتين دولیتین، ویتعلق الأمر بـ: المسابقة الدولیة للأفلام الأمازیغیة؛ والمسابقة الدولیة للأفلام العالمیة. وھي الأولى من نوعھا، وتندرج في إطار رؤیة "جنوب شمال"، التي تتأتى استعادة العلاقات الملتزمة بتنافسیة مستدامة بین الضفتین. وذلك أمام الأصناف السینمائیة التالیة: الفیلم الطویل: صنفي التخیلي والوثائقي؛ والفیلم القصیر: صنفي التخیلي والوثائقي؛ ویعد یوم 02 مايو 2020، آخر أجل لإرسال طلبات المشاركة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان هو الأول من نوعه المخصص للفيلم الأمازيغي على الصعيد المغربي ذو الطابع الدولي منذ دورته الأولى، وقد استطاع أن يجعل من مدينة أكادير قبلة للفن السابع ونضالا مستمرا في خدمة للفيلم الأمازيغي.