أعلن اتحاد غينيا الاستوائية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تقدمه بشكوى رسمية إلى محكمة التحكيم الرياضي التابعة للاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، احتجاجا على استبعاده غينيا من التصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا 2015 في المغرب.

وقرر الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف)، في الثالث من يوليو/ تموز الجاري استبعاد غينيا الاستوائية من استكمال مشوار التصفيات، ومنح بطاقة التأهل للدور التالي لموريتانيا، وذلك لإشراك غينيا اللاعب تييري فيديو تازيميتا ذو الأصول الكاميرونية في المباراة التي جمعت بين الفريقين يوم 17 مايو/ أيار الماضي.

وبناء على الاحتجاج الموريتاني، رأى الاتحاد الإفريقي أنّ اتحاد غينيا الاستوائية لم يقدّم موافقة واضحة من "فيفا" بقبول تغيير الجنسية الكروية للاعب المولود في الكاميرون. 

 وقال رئيس اتحاد كرة القدم في غينيا الاستوائية، دومينغو ميتي إديانغ، أمس الثلاثاء في العاصمة مالابو "سنذهب بشكوانا إلى أعلى مستوى".ومضى قائلا "قرار الاتحاد القاري باستبعاد منتخب بلادي من استكمال مشوار التصفيات هو قرار غير عادل وغير صحيح".

وقبل إقرار العقوبة من "كاف"، كان منتخب غينيا الاستوائية قد تأهل للدور الحاسم من التصفيات، بعد هزيمته من موريتانيا بهدف دون رد، وفوزه في لقاء الإياب بثلاثة أهداف نظيفة.