رغم أن هذا قد لا يبدو مستساغا ، يجب أن تصبح الولايات المتحدة أكثر انخراطًا في واحدة من أكثر الصراعات العالمية المزعزعة للاستقرار. نحن نتحدث عن ليبيا.  هذا البلد الواقع شمال أفريقيا والذي لا يزال في فوضى تنذر بزعزعة ثلاث قارات فيما لا يبدو أي حل واقعي في الأفق القريب.

ما نحتاجه هو مستوى من المشاركة الدبلوماسية التي تقدر عليها الولايات المتحدة وحدها.. إن الخلل في ليبيا من المحتمل أن يطول كلما تعمق الصراع ، وهو ما يشكل تهديدًا خطيرًا للمصالح الأمريكية في منطقة حرجة وهشة من العالم.

منذ اندلاع انتفاضة الربيع العربي التي تحولت إلى تمرد أطاح بالعقيد معمر القذافي في عام 2011 ، عانت ليبيا من عدد كبير من الكسور.  هناك فصيلان سياسيان متنافسان رئيسيان.

وتمتلك حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة ومقرها طرابلس بعض السلطة في الغرب ، بينما تقيم حكومة تابعة لمجلس النواب في طبرق في الشرق.

وتنشط مجموعة من الجماعات المسلحة في البلاد.  ويقود الجنرال خليفة حفتر الجيش الوطني الليبي ، الذي ينسجم مع مجلس النواب.

وتدعم كتائب مصراتة حكومة الوفاق الوطني ، رغم أنها عبارة عن ائتلافات فضفاضة ذات ولاء متغير للفصائل السياسية.

الميليشيات المستقلة الأخرى - بعضها عصابات للجريمة المنظمة تقوم على تهريب الأسلحة والبشر والنفط - تزين المشهد الفوضوي.. أعضاء تنظيم القاعدة نشطون ، وعناصر ما يسمى بالدولة الإسلامية - داعش - بدأوا يعودون من جديد ، بعدما خسروا معقلهم في سرت  في عام 2016.

لقد كان الرد الدولي على الاضطراب في ليبيا مجزءا وغير فعال.  وقد سمح هذا لقوى أجنبية بمتابعة مصالحها في ليبيا ، وأحيانا بشكل مضاد لمصالح البلاد – وهو ما أدى إلى العديد من النتائج العكسية التي تحول دون تحقيق حل سياسي دائم.

تنهج بعض الدول الأوروبية مقاربات متناقضة بشأن توقيت الانتخابات (مقرر إجراؤها بتفاؤل ، في ديسمبر من هذا العام) ، كما أنها تدعم مختلف الفصائل السياسية هناك.

هذا التشويش الفظيع يسلط الضوء على الحاجة إلى القيادة الأمريكية. الولايات المتحدة هي ربما الدولة الوحيدة القادرة بحكم علاقاتها مع الأطراف الليبية المختلفة على دفع الفاعلين هناك إلى تحمل مسؤولياتهم والتنسيق من أجل صالح ليبيا.

على الولايات المتحدة أن تضغط على الجهات الفاعلة المختلفة خارج ليبيا وداخلها من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي حقيقي ، ومن ثم تحميلهم المسؤولية.  كما ينبغي أن تقود أي جهد للحد من تأثيرات هذه الأزمة على  البلدان المجاورة.

مثل هذا الاستثمار في الجهد والاهتمام الأمريكيين سيكون مفيدا.  فالاضطرابات الليبية تجعل من الصعب القضاء على مختلف المجموعات الإرهابية الناشطة في البلاد.

في الأيام الجيدة ، تزود ليبيا السوق العالمية بحوالي مليون برميل من النفط يومياً.  وإذا ما نجح أي من الجماعات المسلحة في السيطرة على مواقع نفطية كما تفعل عادة ، فإنها يكون من الصعب تهدئتها ، بل ستهدد الصناديق المتاحة لإعادة إعمار البلد ، وتهدد إمدادات النفط العالمية.

قبل أن تبرم إيطاليا سلسلة اتفاقات في ليبيا للحد من ظاهرة الهجرة ، شكَّل تدفق اللاجئين بكثافة ضغوطا هائلة على أوروبا.. غير أن الجهد الإيطالي لا يبدو مستدامًا ، وأي جهة تتمكن من السيطرة على طرق تهريب المهاجرن التي انتشرت في ليبيا سيكون لها امتياز أكبر على الأوروبيين.

وقد اجتذب الفراغ في ليبيا الاهتمام الروسي كذلك. إن قرب ليبيا من أوروبا والشرق الأوسط ، ونفطها ، وموقعها كمركز للهجرة يجعل منها ، نوع المكان الذي تستطيع روسيا العبث فيه إذا تمكنت من بناء نفوذ هناك

وأخيرا ، فإن عدم الاستقرار الليبي ينهك منطقة هشة أصلا. فقد عانت تونس على وجه الخصوص ، ولكن هناك أيضاً دول بعيدة مثل مالي وسوريا ، وهما دولتان من الدول المحتملة التي تدفقت إليها الأسلحة الليبية منذ عام 2011.

لا تستطيع الولايات المتحدة حل مثل هذا الصراع المعقد والغامض ، ولكنها الدولة الوحيدة في العالم التي تستطيع الضغط بفعالية على كل الفاعلين للتوصل إلى نوع من الاتفاق الذي يلزم الجميع  في ليبيا. الوقت قصير ، وعدم وجود نهج موحد يؤدي إلى تفاقم المشاكل العديدة التي تطرحها الفوضى للشعب الليبي ، والمنطقة ، وما وراءها.


*بقلم جيمس كارافانو وجوشوا ميسيرفي الباحثين في معهد ديفيس للأمن القومي والسياسة الخارجية في  Heritage Foundation

**بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة