قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي: "إن قرار الولايات المتحدة، إلغاء جزء كبير من مساعداتها للفلسطينيين، سلوك لا أخلاقي وغير مسؤول".

وأضافت عشراوي في بيان :"أثبتت الإدارة الأمريكية أنها تستخدم أسلوب الابتزاز الرخيص أداة ضغط لتحقيق مآرب سياسية، ولكن الشعب والقيادة الفلسطينية لن يخضعوا للإكراه والتهديد، كما أن الحقوق الفلسطينية ليست برسم البيع أو المقايضة".

وتابعت عشراوي: "إن استخدام الإدارة الأمريكية سياسة البلطجة ومعاقبة شعب تحت الاحتلال لن يجلب لها مكانة أو تقديرا في العالم أجمع وإن هذا السلوك المستهجن يدلل على إفلاسها السياسي والأخلاقي فهي من خلال تواطؤها مع الاحتلال الذي سرق الأرض والموارد وفرضها للعقوبات الاقتصادية تمعن في معاقبة الضحية ومكافأة المحتل".

وقررت الإدارة الأمريكية مساء أمس الجمعة إلغاء جزء كبير من مساعداتها للفلسطينيين.

وأصدر البيت الأبيض بيانًا قال فيه: "إن واشنطن أعادت توجيه أكثر من 200 مليون دولار كانت مخصصة لمساعدات اقتصادية للضفة الغربية وغزة إلى مشاريع في أماكن أخرى، ما يعني تقليص مساعداتها للفلسطينيين واقتطاع هذا المبلغ من موازنة المساعدات".

وأبلغت وزارة الخارجية الأمريكية الكونغرس بالقرار بعد ظهر الجمعة.

وفي مذكرة أرسلت إلى النواب الأمريكيين قالت الخارجية الأمريكية إنها ستعيد توجيه التمويل "لمشروعات ذات أولوية أهم في مناطق أخرى".

ولم تحدد حجم التمويل الذي سيتم تقليصه بل ذكرت فقط أنه أكثر من 200 مليون دولار.