نشر راديو فرنسا أنتار  France Inter اليوم الخميس تقريرا عن كتابا جديد لصحفي غيني، يروي من خلاله تجربته الشخصية بعد هروبه من بلده لأسباب سياسيّة ثمّ مروره عبر ليبيا من أجل الهجرة إلى أوروبا.

وقال التقرير الإذاعي: "في كتاب "عبدٌ للميليشيات" الذي صدر يوم الخميس، 7 فبراير ، ألفا كابا ، الصحفي الغيني الذي أجبر على الفرار من بلده ، يخبر عن مروره بليبيا، حيث تم إخضاعه للعبودية ، قبل أن يتمكن من الوصول إلى فرنسا".

وتابع التقرير: "عندما تكتشف ابتسامته الساحرة، يصعب تخيل الفظائع التي يمكن أن يعيشها. ألفا كابا، 30 عاما ، صاحب معجزة. فتحت لباسه ، وهو ثوب تقليدي نموذجي من غرب أفريقيا، يحمل الشاب ندبات من رحلة إلى أطراف الجحيم. الجروح العميقة، غير مرئية دائمًا".


** تفاصل الرحلة: 

يبدأ الكابوس في عام 2013 ، عندما تعتبر محطة الراديو التي يعمل بها في كانكان، ثاني أكبر مدينة في غينيا-كوناكري ، شديدة النقد. ألفا صحافي رياضي، لكنه يشارك أيضًا في برنامج سياسي يناقش فيه المواطنون المشاكل اليومية ولكنها لا تحبها السلطة الحاكمة، وهي سلطة ألفا كوندي.

ومن ثم فإن الصحفي الشاب أعتبر مسؤولا رسمياً عن المشاكل التي صاحبت زيارة الرئيس إلى كانكان. لدرجة أنه تم إرسال الجنود لتدمير مقرات الإذاعة. هُدّد ألفا كابا بالموت وأجبر على الفرار من بلده.  "لقد قمنا بعملنا كصحفي، لتوفير المعلومات للناس" يقول ألفا: "كنا نظن أن الأمور سوف تهدأ ولكن الأمر ليس كذلك. توجهتُ شمالاً إلى منزل أحد الأصدقاء لتجنب تعريض منزلي للخطر". 

أراد ألفا الانضمام إلى شقيقته الكبرى في غينيا بيساو، لأن البقاء في بلده ليس آمنًا. لكن الأمور تزداد تعقيدا: فيتجه في النهاية اتجاه الجزائر العاصمة، تحت إشراف صحفي جزائري. ليبقى هناك لمدة شهر ويصادق مجموعة من الشباب الأفارقة الذين يعيشون في ملجئ.  كانوا هم الذين اتخذوا قرار الانضمام إلى ليبيا: "لم يكن لدي أي حل آخر. كنت وحيدا بعيدا عن المنزل. لكنني رميت نفسي في فم الذئب".


** المرور عبر ليبيا: 

وقال التقرير أن ألفا وصل إلى بني وليد مع صديقين: عبد الله، من غامبيا، وندياي، من السنغال. لـ"يكتشفوا بسرعة مصير السود." بحسب تعبير التقرير ويقول ألفا"بالنسبة لليبيين، نحن سلعة نادرة، إن الرجل الأسود الذي يسير في الشارع مستحيل لأنه يتم القبض عليه فوراً ليتم بيعه كعبد". على حدّ قوله.

وقال التقرير: "يتم فصل ألفا عن أصدقائه. و"رؤسائه" ، كما يطلق عليهم ، يجعلونه يعمل في مزارع التمر أو في مواقع البناء. يتم تعذيبه، وهو يعمل من أجل البقاء وعلى أمل تناول وجبة خلال النهار. وهذا الجحيم سوف يستمر عامين. إذا كان العمل يسبب له الألم، فإن ضربات في الرأس أو الطلقات التي تسقط في القدم هب التي تكون بمثابة العقاب. سوء معاملة لا يزال ألف يحمل آثارها، على جلده".

وتابع التقرير الإذاعي بالقول: "من بين العبيد الآخرين إسماعيل، وهو مالي في العشرينات من عمره. فبينما يطلب عبيد المعسكر وجبتهم ، يطلب الحراس الهدوء. وحين يتم اطلاق النار. تمر رصاصة عبر حلق إسماعيل. والامر متروك للعبيد الآخرين لرعاية الجثة. فكان ألفا أن يقوم بنفسه بدفن إسماعيل".

 وينقل التقرير عن ألفا قوله "عندما أفكر في كل هذا، أقول لنفسي أنهم رجال بلا قلوب. أنا لا أكره شخصا معين ولكن أقول لنفسي أنهم بلا قلب ولا يستحقون العيش في عصرنا. كنت أرغب في التمرد ولكن لم أستطع. ولكن بما أنني في فرنسا، أنا بخير، أقول لنفسي إنهم ليسوا هم، إنهم لا يدركون ما يفعلونه. وإذا كانوا على علم، حسنا، فهم ليسوا بشر. فأن تريد استغلال جارك، وهو كائن لديه دم منتشر في عروقه، لأنك لست من نفس اللون ، فهذا شيء سيء" بحسب تعبيره.

وتحت عنوان "البحر الأبيض المتوسط، الأمل الأخير" يواصل التقرير سرد القصّة بالقول: "في بني وليد، يباع ألفا إلى "رئيس" جديد يعيش في صبراتة. وهذا الأخير يعده بعبور البحر الأبيض المتوسط "إذا كان يعمل بشكل جيد".

ذات يوم، يضيف التقرير، يسمح لألفا بالذهاب إلى البحر. يقول: "إنها فرقة جيدة التنظيم ، إنها مدعومة. لا أعرف من هم، لكنهم مدعومون ماليا. طريقة صنع القوارب،و المواد المستخدمة".

وقال ألفا: "في 2 أكتوبر 2016 ، هناك حوالي 150 شخصا يستعدون للرحيل، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال. لا يوجد  GPS. الإشارة الوحيدة التي يتم منحها للانضمام إلى أوروبا هي اتباع نجم الشمال.   الظلام ، والركاب المزدحمون. تدريجيا، يبدأ القارب بالسير في الماء. لم أعد أفكر ، لم يكن لديّ لعاب في فمي لدرجة أنني كنت خائفة"، يتذكرها بشكل مؤلم،وفق التقرير.

وبتابعه بالقول: "صلينا ، هتفوا "الله أكبر"، المسيحيين وكذلك المسلمين أو الملحدين.  كان الجميع يقول "الله أكبر". لقد تم التخلي عنا في وسط البحر. ثقب زورقنا ساعة قبل أن تعثر علينا  سفينة الانقاذ l'Aquarius . لم يكن لدينا أمل. وحتى لعدو ، لا أتمنى ما كنت أعيش". 

مع اقترابهم من إيطاليا ، يغرق قاربهم. يجد ألفا نفسه في البحر المفتوح وينبه السفينة التي جاءت لإنقاذهم، وذلك بفضل الصافرة المعلقة على سترة النجاة.

إنها سفينة l'Aquarius التي تضعه في مكان آمن على الأرض الإيطالية. حيث يبقى ألفا هناك لمدة أسبوع. في مخيم للاجئين في بيروجيا، يأخذ دروسا لتعلم اللغة المحلية. لكن ألفا ليس لديه الوقت لهذا التعلم. يتحدث الفرنسية ويريد الوصول إلى الجانب الآخر من جبال الألب. ثم يذهب عبر تورينو للوصول إلى غرونوبل. "مرحلة جديدة من البقاء" للشباب الغيني.